الأربعاء 15 مايو 2024

باحثون: ميكروبات الأمعاء يمكن أن تؤثر على استجابة لقاح COVID

لقاح الكوفيد

طبيب الهلال7-1-2024 | 09:03

ايمان عبد الرحمن

اكتشف باحثون من معهد كارولينسكا في السويد أن ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن يؤثر على مدى استجابة الناس للقاحات mRNA COVID. وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة npj Biofilms and Microbiomes، إلى أن بعض البكتيريا في الأمعاء يمكن أن تعزز الاستجابة المناعية للقاح، في حين أن البكتيريا الأخرى قد تضعفه.

ميكروبيوم الأمعاء هو مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الجهاز الهضمي. يلعب دورا مهما في العديد من جوانب صحتنا ، مثل الهضم والتمثيل الغذائي والمناعة، و  أراد الباحثون معرفة ما إذا كان ميكروبيوم الأمعاء يؤثر أيضا على الاستجابة للقاحات mRNA COVID.  ،  و قام الباحثون بتحليل تكوين الميكروبيوم باستخدام تقنية تسمى تسلسل 16S rRNA ، والتي تحدد أنواع البكتيريا ووفرتها النسبية في العينات. كما قاموا بقياس مستويات الأجسام المضادة والخلايا المناعية التي تم إنتاجها بعد التطعيم.

وصرح الباحث الرئيسي بيوتر نوفاك ، كبير الأطباء والأستاذ المساعد في قسم الطب في معهد كارولينسكا : لقد ربطنا التركيبة الميكروبية بالاستجابات المناعية وخصائص المريض. شمل هذا التحليل الشامل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والعوامل السريرية للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، بهدف فهم العلاقة المعقدة بين ميكروبات الأمعاء وفعالية اللقاح .

 

Dr.Radwa
Egypt Air