الأحد 28 ابريل 2024

في ذكري ميلاد فطوطة.. تعرف على أهم المحطات في حياته الفنية

سمير غانم

فن15-1-2024 | 12:00

ياسمين محمد

يوافق اليوم ذكري ميلاد الفنان سمير غانم، إذ ولد 15 يناير عام 1937، واستطاع أن يحفر اسمه في قلوب جمهوره في مصر والوطن العربي، ورحل عن عالمنا عام 2021 عن عمر يناهز الـ84 عاما، حيث أصيب بفيروس كورونا المستجد.

أولًا اسمه سمير يوسف غانم، ومن مواليد 15 يناير من منطقة عرب الأطاولة، بمحافظة أسيوط، تمنت له الأسرة أن يكون ضابطًا، أسوة بوالده، ورغم التحاقه بكلية الشرطة لم يكتب له التوفيق في هذا المجال، حيث رسب في عامه الأول، وتكرر الأمر في العام الثاني، لذا هجر الشرطة، والتحق بكلية الزراعة.

وعلى مسرح الجامعة، برزت موهبته الفنية ومن خلال المشاركة في عدد من العروض الفنية، نشأت علاقة صداقة قوية بينه ووحيد سيف وعادل نصيف، وفكر هذا الثلاثي الموهوب في تكوين فرقة مسرحية، إلا أن الفكرة لم تتحول لواقع ملموس بسبب العائد المادي، وعدم وجود منتج متحمس للفكرة.

وأصر سمير غانم على تحقيق حلمه في تكوين فرقة مسرحية، وعندما تعرف على الضيف أحمد وجورج سيدهم أقنعهم بالفكرة، وتم تأسيس فرقة «ثلاثي أضواء المسرح»، والتي قدمت عرضها الأول عام 1964.

حققت فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» نجاح كبير، لكن لم تستمر كثيرًا، إذ خطف الموت الضيف أحمد الضيف، وقرر جورج سيدهم العمل في المسرح منفردًا، وانتقل سمير غانم إلى السينما والدراما التلفزيونية.

يذكر أن سمير غانم قدم أكثر من 150 فيلم، أبرزها أهلا يا كابتن،القاهرة في الليل،المجانين الثلاثة،30 يوم في السجن،وحب على شاطىء ميامي،وإحنا بتوع الإسعاف، منتهى الفرح، وغيرها من الأفلام، أما في الدراما قدم العديد منها،أهلا فطوطة،كابتن جودة، حكاية ميزو، وغيرها من المسلسلات، بالإضافة إلي فوازير رمضان.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa