الأحد 28 ابريل 2024

كندا تدرس اتخاذ تدابير حدودية إضافية لطالبي اللجوء من المكسيك

كندا

عرب وعالم21-1-2024 | 23:16

قال وزير السلامة العامة الكندي، دومينيك ليبلانك، اليوم الأحد، إن كندا تدرس عددا من الإجراءات لمنع المواطنين المكسيكيين من السفر جوا إلى البلاد لطلب اللجوء، بعد أن قال رئيس وزراء كيبيك في وقت سابق من هذا الأسبوع إن عدم وجود متطلبات الحصول على تأشيرة للمسافرين المكسيكيين يعني وصول المزيد من اللاجئين بالطائرة.

وفي حديثه لهيئة الإذاعة الكندية، قال وزير السلامة العامة دومينيك ليبلانك إنه ووزير الهجرة مارك ميلر يدرسان إصدار تأشيرات وإجراءات أخرى.

وقال ليبلانك إن الوزيرين يبحثان عن "الطريقة المناسبة لضمان وصول الأشخاص الذين وصلوا من المكسيك للأسباب المناسبة وألا يصبح هذا بمثابة باب جانبي للوصول إلى كندا".

وتابع "نحن ننظر في عدد من الإجراءات التي من شأنها، في الواقع، أن تضعنا في وضع يسمح لنا بفعل ما هو ضروري لضمان ألا تصبح هذه الرحلات الجوية المباشرة من المكسيك وسيلة غير مباشرة للوصول إلى كندا والوصول إليها". 

وفي رسالة الأسبوع الماضي، حث رئيس وزراء كيبيك فرانسوا ليغولت رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو على وقف تدفق اللاجئين إلى المقاطعة وتعويضهم عن التكاليف، مدعيا أن خدمات كيبيك كانت قريبة من "نقطة الانهيار" بسبب ارتفاع العدد.

وكتب ليجولت في الرسالة "يمثل المواطنون المكسيكيون نسبة متزايدة من طالبي اللجوء الذين يصلون إلى كيبيك، وإمكانية دخول كندا من المكسيك بدون تأشيرة تفسر بالتأكيد جزءًا من تدفق طالبي اللجوء".

وتتعرض أوتاوا لضغوط بسبب سياسات الهجرة الخاصة بها لأنها مسؤولة عن تفاقم أزمة الإسكان، ولأن بعض الخدمات التي تقدمها المقاطعات، مثل التعليم والرعاية الصحية، تعاني لمواكبة النمو السكاني.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa