السبت 27 ابريل 2024

للنساء..7 خطوات تساعدك على رعاية ذاتك

أحرصي على رعاية ذاتك

سيدتي29-1-2024 | 02:28

عزة أبو السعود

في الفترة الأخيرة أصبحنا نسمع كثيراً عن مصطلح الرعاية الذاتية، وأهميته في الحفاظ على حالتنا النفسية، ما يساعدنا على الشعور بالرضا والسعادة..

وفي السطور التالية نستعرض أهم الخطوات التي تساعدك علي رعاية ذاتك،.. وفقا لما نشر عبر موقع "hackspirit "

- اليقظة والتأمل:

ممارسة تمارين اليقظة الذهنية والتأمل تقلل من التوتر، وتزيد من الوعي، وتخلص رأسك من الفوضى، وتحسن التركيز، وترفع من حالتك العقلية بشكل عام.

خصصي نصف ساعة يوميا واستلقي علي الأريكة، وخذي نفسا عميقا ،وتأملي في الكون من حولك ستشعرين بالهدوء والراحة.

- ممارسة الرياضة البدنية بانتظام:

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تعزز الدورة الدموية وتنشط خلايا المخ عن طريق إفراز هرمون الإندورفين، الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.. يمكنك الذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية، أو المشي، أو لعبة كرة السلة، أو السباحة.  ستشعرين بالتحسن والهدوء.

- النظام الغذائي المتوازن:

الاعتماد علي نظام غذائي متوازن غني بالعناصر المفيدة والفيتامينات سوف يعزز وينشط الدماغ،.. ابحثي عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن، ما يحسن من حالتك المزاجية.

- النوم الكافي والمنتظم:

إن حصولك علي نوم هادي ومنتظم في مواعيد محددة يعمل علي تعزيز صحة الدماغ ويحسن الحالة المزاجية والعاطفية، فاذهبي إلي السرير في الموعد المحدد للنوم، وستشعرين باليقظة والنشاط عند الصباح.

- ممارسة الامتنان:

ممارسة الامتنان والوعي الذاتي واليقظة يساعدان على تعزيز الراحة النفسية والسلام الداخلي. امتني لأبسط الأشياء في حياتك واستمتعي بها.ستشعرين بالراحة والايجابية .

- الحفاظ على الروابط الاجتماعية:

 مشاركة الأنشطة الترفيهية مع الأصدقاء يخفف من التوتر والقلق، فالاحتفال بالإنجازات المشتركة وتوجيه الكلمات الداعمة تعزز الشعور بالثقة والتقدير.

- الانخراط في الرعاية الذاتية:

خصصي وقتًا منتظمًا للمشاركة في الأنشطة التي تجلب لكِ السعادة ، مثل القراءة، أو أخذ حمامات طويلة دافئة، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو مشاهدة فيلم رائع، أو ممارسة اليوجا، أو أي هواية أخرى تمنحك الراحة وتقلل من ضغوطات الحياة.

Dr.Randa
Dr.Radwa