الإثنين 6 مايو 2024

الناشرون العرب: نثمن دور «أبوظبي للغة العربية» في دعم صناعة النشر

الناشرون العرب: نثمن دور أبوظبي للغة العربية في دعم صناعة النشر العربي والصناعات الإبداعية

ثقافة30-1-2024 | 15:40

دعاء برعي

ثمّن محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب دور مركز أبوظبي للغة العربية في دعم صناعة النشر العربي والصناعات الإبداعية لما له من دور مهم من خلال مشاريعه في تعزيز المحتوى العربي وتقديم الخبرات الضرورية لتطوير إمكانيات الناشرين عبر البرامج المهنية والمبادرات التي يتبناها المركز.

جاء ذلك خلال اجتماع رؤساء الاتحادات الإقليمية واتحاد الناشرين العرب الذي عقده مركز أبوظبي للغة العربية على هامش مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ال55 والذي تناول قضايا صناعة النشر العربي وضرورة حضور اللغة العربية وتواجدها والاهتمام بالنشر العربي وتشجيع الصناعات الإبداعية العربية.

حضر الاجتماع دكتور علي بن تميم، رئيس مركز ابوظبي للغة العربية، وسعيد الطنيجي المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، ومحمد رشاد رئيس إتحاد الناشرين العرب، وبشار شبارو، أمين عام اتحاد الناشرين العرب وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعدد من رؤساء ونقباء النشر منهم، سميره عاصي نقيب الناشرين اللبنانيين، وسامح دنديس رئيس الناشرين الفلسطينيين، وهيثم حافظ رئيس اتحاد الناشرين السوريين، وجبر أبوفارس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، والدكتور محمد صالح المعالج نائب رئيس اتحاد الناشريين التونسيين وياسر مزيان أمين عام اتحاد الناشرين الجزائريين.

وكشف الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية عن رؤيته لواقع النشر العربي مؤكداً أن النشر في الدول العربية يعيش حالة من التطور والازدهار خاصة بعد ما مرّ به من تحديّات، وظروف صعبة.

كما أشار إلى حرص المركز على دعم مختلف أشكال الحراك الثقافي لا سيما قطاع النشر، وأن يبقى على مسافة قريبة من الجميع، مسانداً للجهود التي تخدم الارتقاء بمكانة اللغة العربية وصناعة الكتاب، الأمر الذي يسعى له سنوياً من خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يفتح أبوابه لجميع الناشرين العرب من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح بن تميم أن مركز أبو ظبي للغة العربية استطاع، بفضل العديد من المبادرات والبرامج التي أطلقتها دولة الإمارات بهدف النهوض بواقع النشر وضمان استمراريته وحضوره، أن يحوّل التحدّيات إلى فرص مشيداً بالدور الكبير والمحوري الذي تلعبه صناعة النشر العربي والصناعات الإبداعية في تعزيز حضور الهوية الثقافية العربية، ونشر المعرفة، وتعريف الشعوب والثقافات الأخرى على إبداعات منطقتنا، وجماليات لغتنا.

وحول ما يخص اهتمام دولة الامارات بصناعة النشر العربي والصناعات الإبداعية قال: "في دولة الإمارات لا نعتبر أن صناعة النشر ذات نطاق محليّ ضيّق بل على العكس هي حالة من التكامل بيننا وبين مختلف دور ومؤسسات النشر العربية، فدولة الإمارات ورؤية قيادتها الرشيدة التي أفضت لتفعيل العديد من المبادرات وخطط الدعم للناشرين والعاملين في القطاع، حريصة على أن تحافظ على الهوية الثقافية العربية، وتضمن حضور الكتاب، ومواصلة العطاء الإبداعي في مختلف المجالات، ليبقى جميع أفراد المجتمع على مقربة من المعرفة، ومدعّمين بثقافة القراءة، وهذا ما نلمسه من خلال دعم أصحاب السمو الحكام من خلال الجوائز الأدبية والإبداعية وغيرها".

من جهته قال سعيد حمدان الطنيجي المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية أن المركز يثمن كلّ الجهود التي يبذلها الناشرون في ميدان النشر وصناعة الكتاب.

وأشار إلى أنها تثري المحتوى العربي بكلّ ما هو جديد ونوعي من الإصدارات المعرفية. وشدد علي أن المركز يسعى للاستفادة من خبرات الناشرين، والاستماع لآرائهم، ومناقشة كلّ التحديات التي تحول دون تطوير هذه الصناعة والنهوض بها مؤكداً أن نجاح واستمرارية معارض الكتب العربية مرهونة بنجاح واستمرارية دور النشر والعاملين عليها، وهذا ما نسعى له في مركز أبوظبي للغة العربية، ومعرض أبوظبي للكتاب، بأن نبقى على مقربة من جميع الناشرين، مبادرين، وداعمين لجهودكم الكبيرة التي من أجلها وجِدت معارض الكُتب، وبفضلها سترتقي وتزدهر.

وتابع: من هذا المنطلق يتجلى حرص معرض أبوظبي الدولي للكتاب على أن يدعم الناشرين بكلّ ما يلزم من أجل استمرارية عطائهم، ومواصلة تقديم كلّ ما هو نوعي، لهذا أطلق المعرض العام الماضي برنامجاً مهنياً للناشرين بهدف تطوير هذه الصناعة والمساعدة على الارتقاء بها وضمان استمراريتها وحضورها في مختلف الأحداث الثقافية التي تقام عربياً وعالمياً.

وأشاد رؤساء الاتحادات المشاركون في الحوار بدور مركز أبو ظبي للغة العربية في تعزيز الهوية العربية ودعم صناعة النشر باعتبارها أحد أهم محاور الثقافة كما ثمنوا مبادرات مركز أبوظبي للغة العربية في دعم اللغة العربية وتعزيز مكانتها ووضع الاستراتيجيات للنهوض بها في المجالات الثقافية والإبداعية والتعليمية من خلال مجموعة من المشاريع والمبادرات النوعية في المشهد الثقافي العربي.

يعقد مركز أبوظبي للغة العربية اجتماعًا مع اتحاد الناشرين الدولي وعدد كبير من الناشرين الأجانب لمناقشة فرص التعاون التي من شأنها الارتقاء بصناعة النشر وتعزيز حضور مشاريع المركز دوليا وعالمياً. ويقام معرض القاهرة الدولي لمعرض الكتاب في نسخته ال55 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة" ومشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة السابقة.

Dr.Randa
Egypt Air