السبت 18 مايو 2024

هل تناول برتقالة كاملة بقشرها يعالج الإمساك؟.. تقرير يجيب

هل يعالج البرتقال الامساك ؟

طبيب الهلال1-2-2024 | 12:14

إيمان عبد الرحمن

انتشرت بعض الفيديوهات من مشاهير منصات التواصل الإجتماعي أن تناول برتقالة كامة بقشرها يساعد علي علاج الامساك ، فهل هذه المعلومة صحيحة طبيا؟، في السطور المقبلة نستعرض آراء الخبراء في هذا الأمر وفقا لما نشر في تقرير علي موقع "هيلث".

 

يشير التقرير أن البرتقال الكامل  يحتوي على كميات وافرة من الألياف والماء - وهما عنصران معروفان بتخفيف الإمساك، البرتقال مع قشرته هو 82٪ من الماء ويوفر 7 غرامات من الألياف (28٪ من القيمة اليومية الموصى بها للنساء و18٪ للرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 19-50).

 

تقول إيمي براونشتاين أخصائية تغذية مسجلة ومالكة Nutrition Digested: "الألياف الموجودة في قشور البرتقال ليست شيئا مميزا مقارنة بالألياف الأخرى"، لذلك، على الرغم من أن محتوى ألياف البرتقال مهم، فمن غير المحتمل أيضا أن يعالج الإمساك فورا وفي وقت قليل .

 

بنما أضافت دانييل فينهويزن  اختصاصي تغذية :" بالنسبة للشخص المعرض للإمساك ، لا توجد طريقة أن تناول طعام غني بالألياف سيؤدي إلى آثار فورية، هذه ليست الطريقة التي تعمل بها الألياف"،  "في حين أن الألياف يمكن أن تعزز الانتظام ، إلا أن الأمر يستغرق ساعات حتى تصل الألياف إلى القولون وتساعد في تخفيف الإمساك".

 

وحذرت: "من ناحية أخرى، سطح البرتقال يمكن أن يحتوي على بعض المواد الضارة مثل المبيدات الحشرية أو البكتيريا،المبيدات الحشرية تثير القلق عند تناول البرتقال، فإذا اخترت تناول قشور البرتقال، اغسل القشرة جيدا واستهلكها من حين لآخر، كما أنك قد تواجه بعض الآثار الجانبية غير السارة من تناول برتقالة مثل التفاح، فبالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يسبب قشر البرتقال اضطرابا في البطن، لذا ابدأ بكميات صغيرة أولا، قد يكون من الصعب تحمل قوام ونكهة قشور البرتقال أو تفاقم أي مشاكل في الفك أو المضغ".

الاكثر قراءة