الجمعة 1 مارس 2024

دراسة حديثة تكشف مركبات في السلمون تخفض الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب

فوائد سمك السلمون

طبيب الهلال6-2-2024 | 13:16

ايمان عبد الرحمن

يعتبر سمك السلمون غذاء صحيًا، خاصة عند تناوله في الوجبات الغذائية التي تتخلى عن الأملاح المفرطة والأطعمة المصنعة والزيوت غير الصحية، حيث يحتوي سمك السلمون على مركبات فريدة ترتبط بتحسين مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية، مثل انخفاض الكوليسترول، كما أظهرت دراسة جديدة للمغذيات، وهو ما كشفت عنه  دراسة جديدة درست سمك السلمون من منظور التمثيل الغذائي، وتصف على المستوى الجزيئي الفوائد الصحية لسمك السلمون.

ووجدت الدراسة أن سمك السلمون يحتوي على 508 مركبات خاصة بالغذاء، بما في ذلك 237 مستقلبًا فريدا لسمك السلمون، عندما يتم تناوله كجزء من نظام غذائي متوسطي، يوصل السلمون إلى الجسم ما لا يقل عن 48 من هذه المركبات، إلى جانب 30 مستقلبًا - المواد التي يتم إنتاجها أثناء الهضم أو العمليات الكيميائية الأخرى للجسم، ترتبط أربعة من هذه المستقلبات بتحسينات كبيرة في مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية، أو CHI.

وبالنسبة للدراسة الجديدة، أجرى الباحثون تحليلًا ثانويًا لتجربة تغذية عشوائية مضبوطة تضم 41 مشاركًا تناولوا نظامًا غذائيا متوسطيا لفترتين مدة كل منهما خمسة أسابيع، مع استراحة لمدة أربعة أسابيع بينهما، تناول الأفراد حصتين من سمك السلمون أسبوعيًا خلال فترات تدخل النظام الغذائي.

وقالت ميشيل روثنشتاين، أخصائية التغذية في أمراض القلب والتغذية الوقائية للقلب والتي لم تشارك في الدراسة، إن الدراسة ونتائجها تشير إلى أن هذا النهج يمكن أن يساعد في العثور على مركبات مهمة في الأطعمة التي قد تكون مفيدة للصحة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

وأوضحت: "لقد سلطت الدراسات الأيضية الضوء على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجيا الموجودة في زيت الزيتون، مثل المركبات الفينولية وحمض الأوليك، والتي ترتبط بالفوائد الصحية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والقلب والأوعية الدموية".

وأضافت روثنشتاين، أن نفس النوع من الأبحاث وجد أن الشعير والكينوا والبرغل مصادر غنية للمواد الكيميائية النباتية، وتشمل هذه الأحماض الفينولية، والفلافونويد، والقشور، والفيتوستيرول، وهي مركبات تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم.