الجمعة 1 مارس 2024

للأمهات.. 8 نصائح لتنشئة طفل يتمتع بالسلامة العاطفية

أغمري طفلك بالحب

سيدتي12-2-2024 | 15:19

عزة أبو السعود

تعتقد بعض الأمهات أن التربية الصحيحة تحتاج فقط للعناية البدنية والتعليمية، دون النظر إلى السلامة العاطفية والتي تعد السبب الرئيسي في الاستقرار النفسي أو عدمه,

وفي السطور التالية نستعرض أهم النصائح التي تساعدك علي تنشئة طفل يتمتع بالسلامة العاطفية، وفقا لما نشر عبر موقع healthshots”"، وإليكِ التفاصيل: 

-  ساعدي طفلك في التعرف على مشاعره:

هناك أنواع مختلفة من المشاعر مثل الغضب والانزعاج والسعادة والحزن. يمكنك تعليم طفلك التعرف على مشاعره وكيفية إدارتها عن طريق التفاعل مع الصغير.

-  تفهمي أحاسيس طفلك:

يجب علي الأم أن تكون على دراية ووعي وفهم  كامل بإحساس طفلها، عندما يمر بمشكلة ما. وذلك من خلال معرفتك بها، يمكنك تدارك أي مشاعر سلبية تتطور لديه. 

- تجنبي القسوة:

يجب على الأم عدم معاقبة الطفل بالضرب أو بالصوت العالي، ولكن من الممكن مناقشة الطفل في الخطأ ومعاقبته بالطريقة الصحيحة بعيدًا عن القسوة الزائدة، فيمكنك منعه من شيء يحبه لفترة من الوقت أو عدم ذهابه إلى النزهة الأسبوعية

- استمعي إليه:

من المهم لصحة الطفل النفسية  التحدث معه  والتعرف على أحلامه وطموحاته مما يزيد من ثقته بنفسه، كما أنه يعتبر من الخطوات المهمة للتفاعل مع الآخرين، فمن خلال الاستماع يمكنك الاقتراب من الطفل وتوجيهه بالشكل السليم لحل جميع المشكلات التي من الممكن أن يتعرض إليها.

- امدحي حسن سلوكه:

من المهم تعزيز السلوك الجيد  لطفلك من خلال الثناء عليه  بكلمات جميلة عن سلوكه الإيجابي لتعزيز الثقة بنفسه، ما يساعد في عملية تنظيم عواطفه.

- إنشاء مساحة آمنة:

يجب  علي الأم  توفير وخلق  مساحة آمنة بينها وبين طفلها، عندما يشعر بالضيق العاطفي احتضنيه واغمريه بمزيد من الحب ليشعر بالأمان.

- القدوة الجيدة:

كوني نموذج يحتذي به طفلك،  فهو مرآة  لسلوكك أمام الآخرين، لأنه يقلدك في كل التصرفات.

- تنمية التعاطف:

اعطي أهمية لتنمية التعاطف لدى طفلك، ما يساعده على أن يصبح أكثر إحساسًا بمن حوله.