الأربعاء 15 مايو 2024

أبرزها تحسين المزاج.. تعرف علي فوائد القيلولة الصحية

فوائد القيلولة

طبيب الهلال22-2-2024 | 00:44

ايمان عبد الرحمن

يوفر الحصول علي  وقت للغفوة السريعة الكثير من الفوائد، فيمكن للقيلولة السريعة أن تعزز أدائك وتزيد من اليقظة وتحسن مزاجك، فما هي فوائدها وشروطها ؟ في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن فوائد القيلولة الصحية ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع Health line.

يشير التقرير أن مفتاح القيلولة هو إبقاء القيلولة قصيرة - من 10 إلى 20 دقيقة، حتى لا تذهب بعيدا في دورة النوم، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالترنح والتعب أكثر من ذي قبل، وقد ثبت علميا الفوائد الصحية للقيلولة، وفوائد القيلولة كالتالي:

تحسين الأداء

وجدت دراسات مختلفة أن القيلولة النهارية التي تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة يمكن أن تزيد من الأداء وتجعلك أكثر إنتاجية في العمل، ثبت أن القيلولة تحسن السرعة الحركية، وقت رد الفعل، اليقظه، التعلم، و بناء على دراسات مختلفة، يمكن أن تؤدي القيلولة أثناء النهار إلى تحسين مهاراتك التعليمية،  لا يؤدي القيلولة إلى تحسين تركيزك وذاكرتك فحسب، مما يساعدك على تعلم المعلومات والاحتفاظ بها ، ولكن الدراسات التي أجراها المصدر الموثوق به وجدت أيضا أن القدرة على تعلم معلومات جديدة تتعزز مباشرة بعد القيلولة.

انخفاض ضغط الدم

أظهر بحث جديد أن قيلولة منتصف النهار يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، تظهر نتائج دراسة قدمت في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب لعام 2019 أن النوم في منتصف النهار يبدو فعالا في خفض مستويات ضغط الدم مثل تغييرات نمط الحياة الأخرى، مثل تقليل استهلاك الملح والكحول.

مزاج أفضل

القيلولة خلال النهار يمكن أن تحسن مزاجك، القيلولة القصيرة تعزز مستويات الطاقة وتساعدك على التغلب على ركود بعد الظهر، كما تم ربطها بزيادة الإيجابية والتسامح بشكل أفضل مع الإحباط، و يمكن أن يساعدك أخذ قيلولة سريعة أيضا على الشعور بتعب أقل وسرعة الانفعال إذا لم تحصل على نوم جيد في الليلة السابقة.