الإثنين 29 ابريل 2024

9 أسباب وراء تجاعيد الوجه المبكرة.. منها تناول السكر

تجاعيد الوجه

سيدتي24-2-2024 | 01:24

عزة أبو السعود

تعتبر تجاعيد الوجه المبكرة من أبرز المشاكل التي تؤرق المرأة، حيث تعجل من الشيخوخة وعلامات تقدم العمر.

 وفي السطور التالية نستعرض أهم العادات الخاطئة التي تعجل من ظهور التجاعيد،.. وفقاً لما نشر على  موقع citymagazaine”"

- قلة النوم:

 قلة النوم قد  تعطل قدرة الجلد على إصلاح نفسه، مما يؤدي إلى زيادة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبشرة الباهتة. احرصي  على النوم من 7-9 ساعات ليلاً. وأنشئ روتينًا مريحًا قبل النوم وحافظي على جدول نوم ثابت.

- التدخين:

يؤدي التدخين إلى تعجيل شيخوخة الجلد وانهيار الكولاجين والحد من تدفق الدم، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبشرة الباهتة. لذا يعد الإقلاع عن التدخين أمر بالغ الأهمية.

- عدم استخدام كريم وقاية من الشمس:

يعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد المبكرة، ويسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفرط التصبغ. استخدمي واقيًا من الشمس واسع النطاق بمعامل حماية SPF 30 على الأقل يوميًا، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. مع أهمية  ارتداء الملابس الواقية والبحث عن الظل عندما تكون الشمس في ذروتها.

- نظارة شمسيه:

ارتدي النظارات الشمسية ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية عينيك والجلد الحساس من حولهما ومنع التجاعيد التي تنتج عن شيخوخة الجلد حول العين.

- النوم بالمكياج:

يؤدي النوم بمستحضرات التجميل إلى سد المسام ومنع تجديد الجلد، مما يسبب حب الشباب وتسارع الشيخوخة. ومن ثم عليكِ الحذر من النوم بالمكياج.

- سوء العناية بالفم:

إن إهمال نظافة وصحة الفم يمكن أن يسبب مشاكل تؤثر بشكل غير مباشر على مرونة الجلد ومظهره ، مثل الالتهابات المزمنة. حافظي على روتين منتظم لنظافة الفم، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا واستخدام خيط الأسنان. فحوصات الأسنان المنتظمة ضرورية أيضًا.

- استهلاك السكر:

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى تدمر الكولاجين والإيلاستين ، مما يؤدي إلى التجاعيد وترهل الجلد. قللي من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية. أتبعي نظام غذائي متوازن غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن لدعم صحة الجلد.

- الترطيب:

يمكن أن يؤدي تخطي المرطب إلى جفاف الجلد، وبالتالي يكون أكثر عرضة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى. ضعي كريم  مرطب  يومي مناسب لنوع بشرتك، ضمن روتين العناية بالبشرة، صباحًا ومساءً.

Dr.Randa
Dr.Radwa