الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة تكشف العلاقة بين المشروبات المحلاة واضطراب ضربات القلب

المشروبات المحلاة اصطناعيا

طبيب الهلال5-3-2024 | 12:49

ايمان عبد الرحمن

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة الدورة الدموية، أن البالغين الذين أبلغوا عن شرب لترين  أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر أو المشروبات المحلاة صناعيا أسبوعيا أكثر عرضة لخطر عدم انتظام ضربات القلب المعروف باسم الرجفان الأذيني من البالغين الذين شربوا عددا أقل من هذه المشروبات .

ووجدت الدراسة أيضا أن شرب لتر واحد  أو أقل أسبوعيا من العصير النقي غير المحلى، مثل عصير البرتقال أو الخضار، كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (AFib). ومع ذلك ، لم تستطع الدراسة تأكيد ما إذا كانت المشروبات المحلاة تسبب الرجفان الأذيني، ومع ذلك ظل الارتباط بعد حساب القابلية الوراثية للشخص لهذه الحالة.

تم ربط استهلاك المشروبات المحلاة بمرض السكري من النوع 2 والسمنة في الأبحاث السابقة، و هذه الدراسة الكبيرة للبيانات الصحية في البنك الحيوي في المملكة المتحدة هي من بين أولى الدراسات التي تقيم وجود صلة محتملة بين المشروبات المحلاة بالسكر أو المشروبات المحلاة صناعيا والرجفان الأذيني.

 الرجفان الأذيني هو حالة ينبض فيها القلب بشكل غير منتظم، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خمسة أضعاف، من المتوقع أن يصاب أكثر من 12 مليون شخص بالرجفان الأذيني بحلول عام 2030، وفقا لإحصاءات أمراض القلب والسكتة الدماغية لعام 2024 الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية.

 قال مؤلف الدراسة الرئيسي نينغجيان وانغ  باحث في مستشفى شنغهاي التاسع الشعبي وكلية الطب بجامعة شنغهاي جياو تونغ في شنغهاي ، الصين : "لا يمكن لنتائج دراستنا أن تستنتج بشكل قاطع أن مشروبا واحدا يشكل مخاطر صحية أكثر من الآخر بسبب تعقيد وجباتنا الغذائية ولأن بعض الناس قد يشربون أكثر من نوع واحد من المشروبات، ومع ذلك، بناء على هذه النتائج، نوصي الناس بتقليل أو حتى تجنب المشروبات المحلاة صناعيا والمحلاة بالسكر كلما أمكن ذلك، لا تأخذ الأمر كأمر مسلم به أن شرب المشروبات المحلاة منخفضة السكر ومنخفضة السعرات الحرارية أمر صحي ؛ قد يشكل مخاطر صحية محتملة".

Dr.Randa
Dr.Radwa