الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة حديثة : ممارسة الأطفال للرياضة تقلل من مخاطر السمنة المفرطة

ممارسة الأطفال للرياضة

طبيب الهلال7-3-2024 | 01:34

ايمان عبد الرحمن

أظهرت دراسة قادها باحثون من قسم التربية البدنية والرياضة فيUGR ، بالتعاون مع أطباء الأطفال من وحدة الغدد الصماء للأطفال في مستشفى جامعة "Virgen de las Nieves" في غرناطة وشركاء وطنيين ودوليين خارجيين، أن أطفال المدارس الذين يمارسون الرياضة يحسنون لياقتهم البدنية وصحتهم.

تكشف الدراسة  التي نشرت في JAMA Network Open ، أن التمارين البدنية المنتظمة التي قام بها الأطفال خلال البرنامج الذي استمر خمسة أشهر مكنتهم من تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية، والكوليسترول الضار، ومؤشر كتلة الجسم، وكتلة الدهون ، والدهون الحشوية، وتحسين قدرتهم الهوائية.

أوضح فرانسيسكو ب. أورتيغا، الأستاذ في قسم التربية البدنية والرياضة في UGR والباحث الرئيسي في المشروع" واحدة من أكثر النتائج إثارة للدهشة هي أن ما يقرب من 80 ٪ من الأطفال الذين أكملوا برنامج التمارين البدنية حققوا انخفاضا كبيرا في كمية الدهون الكلية، بالإضافة إلى ذلك، وجدنا أن عددا كبيرا من أطفال المدارس المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي كانوا قادرين على الخروج من هذه المجموعة المعرضة للخطر نتيجة لمتابعة برنامج التمارين البدنية، وقد لوحظ اتجاه مماثل في كل من الأولاد والبنات الذين انتقلوا من ضعف اللياقة البدنية إلى اللياقة البدنية المثلى.

Dr.Randa
Dr.Radwa