الأحد 28 ابريل 2024

تعرف على موعد بداية الربيع فلكيا

موعد بداية الربيع 2024

تحقيقات18-3-2024 | 12:35

أماني محمد

ساعات قليلة ويودع نصف الكرة الشمالي فصل الشتاء 2024، حيث سيبدأ فصل الربيع 2024 في مصر بحدوث الاعتدال الربيعي والذي فيه يتساوى طول الليل والنهار في جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، فيما حددت الحسابات الفلكية موعد ومدة الفصل فلكيا وأهم سماته.

بداية فصل الربيع 2024

ومن المرتقب أن ينتهي فصل الشتاء فلكيا ويبدأ فصل الربيع يوم الأربعاء المقبل، حيث سيبدأ الربيع جغرافيا في الساعة الخامسة و8 دقائق صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

ووفقا للحسابات الفلكية، فمن المرتقب أن يستمر هذا العام 92 يوما و17 ساعة و44 دقيقة، حتى حدوث الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف 2024 الذي يحل يوم 20 يونيو المقبل.

 

الاعتدال الربيعي

ويشهد يوم الأربعاء المقبل حدوث الاعتدال الربيعي، حيث ستشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما، وفيه ستتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي الساقط على نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار.

ويبلغ طول الليل والنهار في هذا اليوم 12 ساعة تقريبا، وستكون الشمس عمودية في وقت الظهيرة لسكان خط الاستواء أو قريبا منه، وفي تلك الحالة لن يكون للشخص ظلا على الأرض هناك أو يكون الظل أقصر ما يمكن.

ويمثل يوم الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي، حدوث الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي.

 

الطقس في فصل الربيع 2024

ويشهد طقس الربيع عادة حدوث تقلبات في الجو نتيجة لنشاط رياح الخماسين، وهي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر ومنطقة شبه الجزيرة العربية، وتحد من مدى الرؤية بشكل كبير حتى أنها تصل إلى درجة الانعدام تماما في بعض الأحيان.

كما تحجب رياح الخماسين نور الشمس، وتكون جافة وتتميز بشدة لهيبها وحرارتها المرتفعة.

وتستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية في فصل الربيع حتى يوم شم النسيم، والذي يحتفل به المصريون مع فصل الربيع، ووفقا للحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية، سيوافق يوم شم النسيم 2024 هذا العام 6 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445.

Dr.Randa
Dr.Radwa