السبت 4 مايو 2024

بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة.. زعيم كوريا الشمالية يوجه رسالة لبوتين

بوتين

عرب وعالم19-3-2024 | 11:27

دار الهلال

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعادة انتخابه رئيسا لروسيا، في ظل تعمق التعاون العسكري بين البلدين.

وحقق بوتين فوزا ساحقا في الانتخابات الروسية التي جرت يوم الأحد لولاية خامسة ما سيمدد حكمه المستمر منذ 25 عاما لستة أعوام أخرى. كما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن رسالة كيم سيتم تسليمها إلى وزارة الخارجية الروسية عبر سفير بيونغ يانغ لدى روسيا. وعمقت كوريا الشمالية وروسيا التعاون العسكري بينهما في أعقاب قمة "كيم" و"بوتين" في سبتمبر من العام الماضي في ظل شكوك بأن بيونغ يانغ قدمت ذخائر وقذائف مدفعية إلى موسكو لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

واستخدم كيم سيارة ليموزين أوروس سينات (Aurus Senat) في فعالية عامة الأسبوع الماضي للمرة الأولى بعدما تلقاها كهدية من بوتين، وفقا لتقارير وسائل الإعلام التي نُشرت يوم السبت.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن الهدية "دليل واضح" على العلاقات الودية بين البلدين. ويمثل إرسال روسيا سيارة فاخرة إلى كوريا الشمالية انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التي تحظر توريد وبيع ونقل السلع الفاخرة بما يشمل السيارات إلى بيونغ يانغ.

Dr.Randa
Dr.Radwa