الأحد 28 ابريل 2024

هل البروتين مهم لبناء العضلات؟.. تقرير يجيب

البروتين و بناء العضلات

طبيب الهلال25-3-2024 | 09:06

ايمان عبد الرحمن

معروف أن البروتين يزود الجسم بالأحماض الأمينية، والتي تعرف باسم "اللبنات الأساسية" للبروتينات، والسؤال المهم الذي يحتار فيه الكثيرون، هل البروتينات مهمة لبناء العضلات ؟

في السطور المقبلة، نجيب علي هذا التساؤل، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

يشير التقرير أنه عندما نأكل طعاما يحتوي على البروتين، فإن الجسم يكسر البروتينات إلى أحماض أمينية ، والتي تستخدم لبناء بروتينات جديدة ومركبات مهمة أخرى مثل الناقلات العصبية، و بعض الأحماض الأمينية ضرورية لزيادة كتلة العضلات، على سبيل المثال، فالين، ليوسين، وإيزولوسين، والتي تعرف مجتمعة باسم الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، مهمة بشكل خاص لصيانة العضلات ونموها.

و يعتمد جسمك على تناول ثابت من الأحماض الأمينية من خلال الأطعمة الغنية بالبروتين للحفاظ على كتلة العضلات ومنع انهيار العضلات.، و حتاج الأشخاص الذين يرغبون في بناء العضلات إلى بروتين أكثر من الأشخاص الذين يحافظون على كتلة عضلاتهم.

و لا يمكن أن يحدث تضخم العضلات، وهو تضخم كتلة العضلات إلا عندما يكون هناك توازن إيجابي في البروتين الصافي، مما يعني أن بناء عضلات جديدة يتجاوز انهيار العضلات.

في المقابل، يحدث ضمور العضلات أو تدهورها، عندما يكون هناك توازن سلبي للبروتين، والذي يمكن أن يحدث عند اتباع نظام غذائي لا يحتوي على البروتين الكافي.

و يعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والمشاركة في تدريب المقاومة فعالا لمنع فقدان العضلات وتعزيز اكتساب العضلات.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa