الأحد 28 ابريل 2024

استشاري يوصي بفيتامين سي وأوميجا 3 لتعزيز المناعة في رمضان

أوميجا 3 لتعزيز المناعة

طبيب الهلال26-3-2024 | 01:40

ايمان عبد الرحمن

يقول الدكتور كريم السيد على فودة، أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، إن شهر رمضان بالإضافة إلى الجانب الديني والروحي الذي يتميز به، إلا أن  للصيام فوائد صحية عديدة يمكن للصائم أن يتمتع بها شريطة الحرص على تناول الأطعمة الصحية خلال ساعات الإفطار.

ويضيف أن من هذه الفوائد هو تعزيز المناعة، ويمكن تقوية المناعة من خلال الحرص علي تناول فيتامين سي، حيث يعد فيتامين "سي" واحد من أهم العناصر الغذائية التي تفيد في تعزيز المناعة، ويمكن الحصول عليه من الحمضيات والفراولة وثمار الفلفل والبقدونس والبروكولي، ومن المهم الحصول على الكميات اللازمة منه يومياً لأن الجسم لا يستطيع تخزينه أو إنتاجه.

كما أن فيتامين "ب6" المتوفر في الموز والخضروات الورقية والحمّص يعتبر من الفيتامينات الهامة حيث يعزز التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي، الى جانب فيتامين "إي"  الذى يتوفر في المكسرات والبذور وهو مضاد قوى للأكسدة ويعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى.

 وكذلك تعد الأحماض الدهنية "أوميغا 3" المتوفرة في الأسماك وزيت بذور الكتان والمكسرات من مضادات الأكسدة القوية أيضاً الحديد المتوفر في اللحوم من العناصر الغذائية الرئيسية التي لها دور إيجابى في تعزيز الجهاز المناعى وتقويته للمساعدة على محاربة المرض.

 ومن الجهة الأخرى يجب الامتناع عن تناول أو تقليل الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون وخاصة على الإفطار لأنها ترفع من نسبة السكر والكوليسترول في الدم، كما أن لها تأثيراً سلبياً على المناعة. فقد يثبط ارتفاع السكر في الدم عمل الجهاز المناعي من خلال التأثير على الخلايا التي تحارب الكائنات الممرضة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa