الأحد 28 ابريل 2024

أحداث تاريخية في رمضان|.. «استشهاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه» (17:30)

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

ثقافة27-3-2024 | 13:18

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان المبارك، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة شاهدناه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.

وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.

ونلتقي اليوم مع حدث مهم في شهر رمضان .. " استشهاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ".

استشهد علي بن أبي طالب في رمضان، عندما كان يصلي الفجر، قتله عبد الرحمن بن ملجم، كان علي هو رابع الخلفاء الراشدين، وأول من أسلم من الصيبان، وهو ابن عم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وزوج السيدة فاطمة الزهراء ووالد الحسن والحسين، ومحسن والسيدة زينب رضي الله عنهم.

كان لـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه، له مواقف تاريخية عظيمة عندما قرر النبي الهجرة من المدينة إلي يثرب، واجتمع سادات قريش علي قتل النبي، فطلب النبي من علي أن ينام مكانة فنام علي مكانة حتي يغطي مكان النبي.

حققت المالية العامة للدولة الإسلامية في عهده الفائض المالي، وتم توزيع الزيادة بالعدل للمسلمين، كما كان أول من خصص يوماً للنظر في حق المظلومين ومساعدتهم في رجوع حققوهم، وكان أول من أنشأ الشرطة، لتحقيق الأمن بين الناس.

Dr.Randa
Dr.Radwa