الخميس 2 مايو 2024

ثقافة أسيوط.تختتم ليالي رمضان بالقوصية وفعاليات متنوعة بحديقة الفردوس ومنفلوط

جانب من الفعاليات

ثقافة30-3-2024 | 18:40

دار الهلال

شهد نادي القوصية الرياضي بأسيوط، ختام فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة للاحتفال بشهر رمضان.

استهلت الفعاليات بكلمة الشاعر مدثر الخياط رئيس نادي الأدب المركزي ونادى أدب القوصية، توجه خلالها بالشكر لهيئة قصور الثقافة لحرصها الدائم على نشر الوعي الثقافي، ودعمها الكامل لتقديم الفعاليات طيلة فترة الاحتفالات بذلك المستوى المشرف.

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب أدبية شابة، ليختتم الحفل بأمسية شعرية تضمنت باقة متنوعة من القصائد الشعرية ذات طابع رمضاني، بجانب عدد من المربعات الشعرية وبعض قصائد الشعر الحلمنتيشي وفن الواو، بمشاركة نخبة من الأدباء والمبدعين منهم ناصر عاشور رئيس نادي الأدب المركزي بالمنيا، عبد الحافظ بخيت رئيس نادي الأدب المركزي بسوهاج، نعيم الأسيوطي عضو اتحاد كتاب مصر، ورأفت عزمي رئيس نادي أدب أسيوط، وعدد من شعراء القوصية.

واستمرارا للفعاليات المنفذة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة أسيوط، شهد المسرح المكشوف بالمرسى السياحي لحديقة الفردوس، سهرة رمضانية جديدة تضمنت أمسية شعرية بمشاركة الأديبة د. هند محسن والشاعرتين شادية حفظى وسناء عبد الوهاب.

كما تخلل اليوم فقرة أناشيد وابتهالات دينية للشيخ أحمد مصطفى، واكتشاف مواهب أدبية وعرض فيلم تسجيلي عن إنجازات الدولة المصرية.

هذا وتوافد الجمهور على معرض الكتاب الخاص بإصدارات هيئة قصور الثقافة في مختلف المجالات بأسعار في متناول الجميع.

واختتمت الاحتفالية التي قدمها الشاعر أحمد الشافعي، بباقة من الفقرات الاستعراضية لفرقة أسيوط للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمود يحيى منها العصا، والتنورة الصوفية، بحضور الوفد السوداني لطلاب جامعة أسيوط ونخبة من المثقفين.

وفي سياق متصل شهد بيت ثقافة منفلوط سهرة رمضانية تضمنت لقاء توعويا حول "مخاطر الإدمان"، تناول خلاله د.محمد السماني الأضرار السلبية لتلك الظاهرة التى تتسبب في تدمير صحة الفرد وتفكك أفراد الأسرة والمجتمع.

وأشار الأديب شعبان المنفلوطي في كلمته إلى ضرورة فرض رقابة أسرية على الأبناء، وحثهم على التمسك بالقيم الإيجابية، والتوعية المستمرة للقضاء على تلك الظاهرة.

فيما أكد الأديب د. يحيى القفاص في ختام اللقاء أهمية اختيار القدوة الحسنة والابتعاد عن رفقاء السوء، مع تسليط الضوء على مخاطر الإدمان من خلال المعالجات الدرامية واللقاءات التوعوية التى توضح خطر الوقوع فيه.

أعقب ذلك فقرة إلقاء شعر تضمنت قصائد وطنية للشعراء الحضور، بجانب الاستماع إلى الأعمال الأدبية لعدد من المواهب الشابة.

واختتم اليوم بفقرة ابتهالات وتواشيح دينية، للشيخ عادل الحندوي منها "صلوا على أنوار نبينا، وسيدي يا رسول الله" وسط تفاعل الحضور.

وتشهد أنشطة هيئة قصور الثقافة زخما كبيرا في الفعاليات بجميع المحافظات احتفالا بشهر رمضان، حيث أطلقت الهيئة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa