الإثنين 29 ابريل 2024

مع تغير الفصول| هل الحساسية وراثية؟.. تقرير يجيب

الحساسية

طبيب الهلال7-4-2024 | 10:19

إيمان عبد الرحمن

تحدث الحساسية بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي، الذي يتفاعل مع بعض المحفزات المعروفة باسم مسببات الحساسية، بعض مسببات الحساسية الشائعة هي حبوب اللقاح وعث الغبار وبعض الأطعمة وبعض الأدوية .

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن الأشخاص الأكثر عرضة للحساسية، وهل الوراثة تلعب دورا في ذلك أم لا، وذلك وفقا لما نر في تقرير علي موقع " هيلث"

يشير التقرير أن الأسباب الدقيقة لكل حساسية لا تزال قيد الدراسة، فالحساسية ترجع عموما إلى مزيج من الاستجابة المناعية والعوامل البيئية، و قد يكون الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة يعانون من الحساسية أكثر عرضة للإصابة بالحساسية، لذا قم بزيارة مقدم الرعاية الصحية لمعرفة سبب الحساسية وكيفية إدارتها.

هل الحساسية وراثية؟

غالبا ما يكون للحساسية صلة عائلية، لكن هذا لا يعني أنه سيكون لديك نفس الروابط مثل والديك أو إخوتك، في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون الحساسية وراثية ، مما يعني أنها يمكن أن تنتقل من جيل إلى جيل، و أولئك الذين يعانون من الحساسية يمكن أن يعانون من أعراض مختلفة عن أقاربهم. أقل شيوعا ، و يمكن أن يكون لديك حساسية حتى لو لم يكن لدى أي شخص في عائلتك تاريخ من الحساسية.

من يصاب بالحساسية؟

يمكن أن يصاب أي شخص بالحساسية، على الرغم من أن بعض العوامل قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالحساسية تجاه مسببات الحساسية الشائعة. وتشمل هذه العوامل التالي:

  • تاريخ عائلي من الحساسية.
  • التعرض لمسببات الحساسية المنزلية ، مثل عث الغبار أو العفن.
  • بعض الوظائف التي قد تحتوي على قفازات مطاطية أو عناصر أخرى .
  • وجود تاريخ من حساسية أخرى أو حالة حساسية مثل الربو أو حمى القش (وتسمى أيضا التهاب الأنف التحسسي) أو الأكزيما (حالة جلدية).
Dr.Randa
Dr.Radwa