الجمعة 3 مايو 2024

مع انطلاقها | ضوابط امتحانات أبناؤنا بالخارج أزهر .. وتحذير مهم للطلاب

امتحانات أبناؤنا بالخارج أزهر

تحقيقات20-4-2024 | 10:08

محمود غانم

بالتوازي مع انطلاق امتحانات أبناؤنا بالخارج أزهر الترم الثاني، للعام الدارسي 2023 - 2024، تستعرض بوابة -دار الهلال- مجموعة النصائح والضوابط التى وضعها قطاع المعاهد الأزهرية لإمتحانات العام الحالي.

وقدم قطاع المعاهد الأزهرية، مجموعة من النصائح للطلاب فيما يتعلق بأداء الإمتحانات التي تعقد بنظام "أونلاين" من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الثانوي، ليس فيها طباعة أو إعادة إرسال، وتتكون من أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة صح أو خطأ، وبعض الأسئلة المقالية.

وجاءت النصائح والضوابط التي قدمها قطاع المعاهد، كالتالي:

- استخدام الطلاب حين أداء الإمتحان جهاز حاسب آلي شخصي أو جهاز لاب توب.

- وجه الطلاب بعدم استخدام جهاز موبايل أو تاب حرصًا على وقت الطالب؛ لصعوبة امتحان الطالب على أي منهما.

- الإستعداد التام للإمتحان عن طريق شحن اللاب كاملًا قبل الامتحان تحسبًا لانقطاع الكهرباء أو أي عائق مفاجئ.

- توفير مصدر جيد للإنترنت مثل: فلاشة نت ذات سرعة جيدة، أو أي طريقة أخرى للنت مع الراوتر.

- استخدام متصفح فاير فوكس، أو جوجل كروم لسرعة الإجابة مع تحديث المتصفح حال طلب ذلك.

- أكد على الالتزام بالمواعيد المقررة في الجداول حيث لا يمكن للطالب الدخول قبل أو بعد انتهاء الزمن المحدد للمادة.

- شدد على ضرورة دخول الطلاب الإمتحان من أول وقته، بحيث يمكن الإستفادة من الوقت كاملًا، مع الوضع في الاعتبار أن الدخول يبدأ في موعده وينتهي في موعده طبقًا للجداول، وإذا تأخر الطالب في الدخول لأي سبب من أول زمن المادة يحق له الدخول في أي وقت خلال الساعتين.

- في حالة انقطاع النت، أو الكهرباء عن الطالب، أثناء الامتحان يمكنه الدخول مرة ثانية، ويستكمل إجابة ما تبقي من الأسئلة مع الإجابات المحفوظة للطالب سابقًا مع استكمال باقي وقت المادة، مع الوضع في الاعتبار أن أي إجابات للطالب يتم حفظها أولًا بأول مباشرةً أثناء إجابة الطالب.

وانطلقت اليوم السبت، امتحانات الترم الثاني أبناؤنا بالخارج أزهر، من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الخامس الإبتدائي.

ويكون إمتحان طلاب الصفوف الثلاثة الأول عن طريق تحميل كراسة الأنشطة من الموقع الإلكتروني والإجابة عليها (للمزيد من التفاصيل هنا) .

ومن المقرر، أن تنطلق امتحانات باقي الصفوف عدا الصف الثالث الثانوي، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 27 أبريل الجاري، وتستمر حتى مطلع الشهر المقبل.

ويقدم قطاع المعاهد الأزهرية، خدمة تعليمية مميزة لجميع طلاب المعاهد الأزهرية، من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية هنا، حيث يمكن لطلاب الإستفادة من الفديوهات التعليمية والعديد من الخدمات المميزة الأخرى.

ويعد نظام امتحانات "أبناؤنا في الخارج" من أهم الإجراءات التي تتخذها الدولة؛ لمساعدة أبناء الجاليات المصرية بالخارج، حيث تنفرد مصرعن جميع دول العالم بتقديم تلك الخدمة لرعاياها المصريين بالخارج.

وتُعقد امتحانات "أبناؤنا في الخارج" بنظام الفصلين الدراسيين online (فصل دراسي أول، وفصل دراسي ثان)، وفقًا للمناهج التي تُدرس في جمهورية مصر العربية بالمعاهد الأزهرية (عادية ونموذجية وخاصة عربي ولغات) في العام الدراسي 2023 - 2024، بدءًا من الصف الأول الابتدائي، وحتى الصف الثاني الثانوي. 

Dr.Randa
Dr.Radwa