الخميس 9 مايو 2024

اجتماع لرؤساء البرلمانات والمجالس النيابية العربية لمناقشة وثيقة عن الذكاء الاصطناعي

البرلمان العربي

أخبار27-4-2024 | 13:21

دار الهلال

عُقِدَ اليوم اجتماع تشاوري لرؤساء البرلمانات والمجالس النيابية العربية، استعدادًا لافتتاح المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي يُعقَد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، تحت عنوان "رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي".

تركزت مناقشات الاجتماع التشاوري على مشروع الوثيقة التي أُعِدَّت بالتعاون بين البرلمان العربي واللجان التحضيرية، بغرض وضع رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي، وتناول الاجتماع أيضًا الفرص والتحديات المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية.

كما ناقش الاجتماع دور البرلمانيين العرب في تطبيق حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي، من خلال إنشاء إطار قانوني وتنظيمي يضمن تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل مسؤول وآمن في مختلف المجالات، مع مراعاة خصوصية وثقافة وأخلاقيات المجتمعات العربية.

من المقرر أن تُرَفَع الوثيقة، بعد إقرارها في المؤتمر، إلى القمة العربية المقبلة على مستوى القادة العرب، المقرر عقدها في مملكة البحرين في منتصف شهر مايو القادم، ليتم اعتمادها كمرجعية في سياق الجهود المبذولة لإطلاق استراتيجية عربية موحدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

Dr.Radwa
Egypt Air