الثلاثاء 11 يونيو 2024

5 نصائح لتجنب إصابات العضلات والأوتار

إصابة الأوتار والعضلات

طبيب الهلال16-5-2024 | 12:04

إيمان عبد الرحمن

إصابات العضلات والأوتار لدى الرياضيين تحدث بشكل متكرر، وخاصة للمبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية في الصالات المخصصة لذلك  ، ولكن لحسن الحظ يقول الخبراء أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع إصابات العضلات والإجهاد.

فيما يلي أهم النصائح في هذا الأمر، نستعرضه وفقا لما نشر علي موقع " فيري ويل هيلث"

  • الاحماء والتهدئة، قبل النشاط البدني ، يمكن أن يساعد الانخراط في التمدد الديناميكي والتمدد الثابت والتمارين الخفيفة في إعداد العضلات والأوتار للحركة ، مما يقلل من خطر الإصابة ، كما قال تريفيلاس. يساعد التهدئة مع التمدد اللطيف بعد النشاط في تعافي العضلات.
  • تقدم التمرين التدريجي، تجنب الزيادات المفاجئة في شدة التمرين أو مدته للمساعدة في منع إصابات الإفراط في استخدام التدريب المتبادل: قم بتضمين مجموعة متنوعة من التمارين والأنشطة في روتين اللياقة البدنية للمساعدة في منع إصابات الإفراط في الاستخدام عن طريق تقليل التوتر عبر مجموعات العضلات المختلفة وتقليل الضغط المتكرر على أوتار أو عضلات معينة ، كما قال تريفيلاس.
  • خذ فترات راحة بانتظام، حاول أن تأخذ فترات راحة متكررة على مدار اليوم واهدف إلى تغيير أي وضع مستمر كل 20 إلى 30 دقيقة لمنع إجهاد العضلات وتيبسها ، و تأكد من تمديد أي عضلات متيبسة أيضا.
  • التغذية والترطيب، حافظ على نظام غذائي متوازن وحافظ على رطوبتك لدعم صحة العضلات والأوتار بشكل عام، فإن تناول كمية كافية من البروتين والفيتامينات والمعادن ، إلى جانب البقاء رطبا ، يمكن أن يساعد في إصلاح العضلات واستعادتها.
  • استمع إلى جسدك، انتبه إلى علامات التعب العضلي أو عدم الراحة أو الألم أثناء التمرين،  فتجاهل هذه الإشارات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة. من المهم تعديل الأنشطة أو طلب المشورة الطبية في حالة حدوث ألم أو انزعاج مستمر.