الإثنين 3 يونيو 2024

وزير الري: مصر تحرص على التعاون الدولي لدمج المياه في أجندة العمل المناخي

جانب من اللقاء

أخبار20-5-2024 | 20:40

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، حرص مصر على مواصلة التعاون مع جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لتعزيز دور المياه في أجندة العمل المناخي العالمي.

أشار إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ستلعب دوراً بارزاً في هذا السياق من خلال تقديم الدعم الفني للمجهودات المشتركة.

وأكد الوزير أيضاً أهمية دعم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للمبادرة الدولية لدعم التكيف والصمود في قطاع المياه (AWARe)، وصياغة رسائل الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ، والذي عُقِد ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" في مارس 2023.

تم ذلك خلال لقاء جمع وزير الموارد المائية والري بأمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، الدكتورة سيليست ساولو، على هامش فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" المعقود في بالي، إندونيسيا.

أشار الدكتور سويلم إلى جاهزية مصر للتعاون مع جميع الأطراف لمواجهة تأثيرات تغير المناخ، خاصة خلال فترة رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، حيث تسعى مصر لتقديم مقترحات مشروعات في مجال التكيف وتوفير التدريب من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف مع المناخ".

وألقى الوزير الضوء على التعاون مع مركز التدريب الإقليمي للأرصاد الجوية، خاصة في تعزيز قدرات الدول الإفريقية في أنظمة الإنذار المبكر وتدريب المتخصصين، وأشار إلى دور مبادرة "AWARe" في هذا السياق.

وفي سياق متصل، أكد سويلم أهمية فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" و"أسبوع المياه الإفريقي" و"المؤتمر الهيدرولوجي الإفريقي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية"، التي ستستضيفها مصر في أكتوبر المقبل، في تعزيز التواصل وتبادل الأفكار بين وزراء المياه من الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط، بهدف تقديم مقترحات لتمويل مشروعات المياه والمناخ في الدول الإفريقية.