الجمعة 21 يونيو 2024

إجراء امتحانات الشهادة الإعدادية وصفوف النقل بالثانوية العامة دون شكاوى

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

محافظات21-5-2024 | 15:14

دار الهلال

 استأنفت المحافظات، امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 / 2024 اليوم الثلاثاء، وكذلك امتحانات صفوف النقل بالثانوية العامة، في أجواء مواتية دون تسجيل أية شكاوى من الطلاب، وسط التزام من جميع العاملين بالضوابط الامتحانية خلال فترة سير الامتحان؛ تنفيذا لتوجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي.


ففي الغربية، تابع وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ناصر حسن، اليوم لجان مدارس إدارة شرق طنطا التعليمية، وتفقد لجان مدرسة العنانية الإعدادية بنات؛ للاطمئنان على سير الامتحان بدون أي مشكلات، وتفقد كذلك لجنة مدرسة طنطا الإعدادية الحديثة بنات. 


وخلال تواجده بجميع اللجان، وجه وكيل الوزارة بتوفير الجو المناسب لجميع الطلاب لأداء الامتحان بصورة طيبة، مع الحزم الشديد وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، مشددا على عدم التصوير داخل اللجان، وكذلك عدم اصطحاب الهاتف المحمول للطلاب والمعلمين، والتأكد من عدم وجود أي وسائل إلكترونية تساعد على الغش، مؤكداً الحرص الدائم على متابعة سير العملية الامتحانية في جميع الإدارات والمدارس، والاطمئنان إلى سير الامتحانات بنجاح.


جدير بالذكر أن طلاب الشهادة الإعدادية العامة والبالغ عددهم 88 ألفا و682 طالبا يؤدون اليوم الامتحان في 412 لجنة في مادتي الهندسة، والتربية الفنية، في حين يؤدي طلاب الشهادة الإعدادية المهنية البالغ عددهم 3588 طالبا، الامتحان في 25 لجنة، في مواد التربية الدينية، ومجال الاقتصاد، والمجال الزراعي.


وفي مطروح، أصدر وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة عمرو شحاتة، اليوم تعليماته إلى رئيس لجنة الإدارة لامتحانات الشهادة الإعدادية؛ باستبعاد رئيس لجنة العلمين الإعدادية لعدم انضباط اللجنة.


كما قرر تشكيل لجنة عاجلة لمراجعة ترجمة امتحان مادة العلوم لطلاب الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني؛ وذلك بعد تلقي غرفة العمليات شكوى من أحد أولياء الأمور بوجود ترجمة خاطئة فى الامتحان.


وأوضح وكيل الوزارة - في بيان اليوم - أنه أجرى جولة تفقدية مفاجئة لإدارة العلمين التعليمية شرق المحافظة، تابع خلالها انتظام العملية الامتحانية للشهادة الإعدادية في يومها الرابع، واطمأن على توافر الأجواء المناسبة، حيث أدى الطلاب الامتحان في مادة العلوم فترة واحدة لمدة ساعتين فقط.


وأكد أن امتحان العلوم جاء في مستوى الطالب والورقة الامتحانية طباعتها جيدة ومطابقة للوزن النسبي والمواصفات الفنية.


وفي محافظة البحر الأحمر، صرح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة هشام منير، بأن امتحانات الشهادة الإعدادية بمدارس المحافظة تسير بشكل منتظم دون أى شكاوي.


وأضاف منير، أن غرفة عمليات المديرية لم تتلق أي شكاوى لليوم الرابع علي التوالي، حيث أدى الطلاب اليوم الامتحان في مادتي الهندسة والتربية الفنية.


جدير بالذكر أن طلاب وطالبات الشهادة الإعدادية بمدارس البحر الأحمر عددهم 9072 طالبا وطالبة يؤدون الامتحانات أمام 60 لجنة موزعة على 7 إدارات تعليمية.


وفي الوادي الجديد، أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة سيد عبدالعزيز، اليوم، ختام طلاب الشهادة الإعدادية بمدارس المحافظة امتحانات الفصل الدراسي الثاني بآداء مادة العلوم، مشيرا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية تواصل متابعة سير الامتحانات وانتظام الطلاب بلجان الامتحانات، مع توفير الأجواء المناسبة لآداء الامتحان بكل يسر وسهولة.


وأشار عبدالعزيز، إلى جهود جميع المشاركين بأعمال الامتحانات والجهد الملموس في تنفيذ المهام المكلفين بها، والذي كان له أبلغ الأثر في مرور الامتحانات بشكل هادئ ويسير دون مشكلات، مؤكدا أنه سيتم تكريم الطلاب المتفوقين عقب إعلان نتائج الشهادة الإعدادية لمدارس الإعدادى العام واللغات.


وفي بني سويف، تابع وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة هاني عنتر، انتظام أعمال امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية "عام ومهني"؛ حيث أدى اليوم الطلاب الامتحان في مادتي الهندسة والتربية الدينية، ويبلغ إجمالي المتقدمين للامتحان أكثر من 58 ألف طالب وطالبة أمام 315 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة، حيث بدأت السبت الماضي وتختتم الخميس المقبل. 


وأشار وكيل الوزارة إلى جولته اليوم على عدد من اللجان المنعقدة ببعض المدارس التابعة لإدارة ببا التعليمية؛ حيث تفقد وكيل الوزارة لجنة مدرسة الشهيد محمد سيد بنين ولجنة مدرسة الشهداء الإعدادية بنين؛ وذلك للاطمئنان على توفير الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وتحقيق التباعد بين الطلاب، وتقليل الكثافات الطلابية داخل اللجان، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال يوم الامتحان. 


وخلال تفقده بعض اللجان اطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ومدى وضوح الأسئلة وجودة الطباعة ومطابقتها لمواصفات الورقة الامتحانية الواردة من المركز القومي للامتحانات.


كما اطمأن وكيل الوزارة على انتظام سير امتحانات صفوف النقل بالمرحلة الثانوية، والتي تجرى بالتزامن مع امتحانات الإعدادية، حيث أوضح وكيل الوزارة أن طلاب الصف الثاني الثانوي بشعبتيه قد أدوا الامتحان في مادتي الكيمياء للشعبة العلمية وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية بإجمالي يزيد عن 18 ألف طالبا وطالبة في 92 مدرسة ثانوي على مستوى المحافظة، مشيراً إلى دخول جميع الطلاب على المنصة وأداء الامتحان الإليكتروني.