السبت 22 يونيو 2024

محافظ الشرقية: 9509 مواطنين تقدموا للتصالح في مخالفات البناء

محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب

محافظات24-5-2024 | 18:21

دار الهلال

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، إن المراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن والوحدات المحلية واصلت تلقي طلبات المواطنين للتصالح في مخالفات البناء تنفيذا للقانون رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية الصادران بهذا الشأن، وبلغ عدد الطلبات المقدمة حتى الآن 9509 طلبات.

وكلف المحافظ - في بيان اليوم الجمعة - رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتقديم التيسيرات للمواطنين لتقديم طلبات التصالح، للاستفادة من حزمة التيسيرات المقدمة من الدولة لتوفيق أوضاعهم القانونية والدخول تحت مظلة القانون، موضحا أن إدارة المتغيرات المكانية بالديوان العام والمراكز تقوم بفحص الطلبات وإجراء المعاينات وإصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة من الإدارات الهندسية وإدارات التخطيط العمراني وإدارة أملاك الدولة؛ لتكون البيانات متاحة من خلال شهادة واحدة يتقدم بها المواطن بملفات التصالح تسهيلا على المواطن وتسريعا لوتيرة العمل.

وأشار إلى أن المتغيرات المكانية تعمل على استخراج 9509 شهادات بيانات تم التقديم عليها من المواطنين؛ لاستكمال إجراءات التصالح علي مخالفات البناء وفقاً للقانون، من بينها 9215 طلبا من خلال شباك المنظومة الإلكترونية بالمراكز التكنولوجية، و87 طلبا من البوابة الإلكترونية للمحليات، و207 طلبات عن طريق تطبيق الهاتف المحمول.

وفي سياق آخر، أكد المحافظ، أن الدولة تعمل على تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، موجها بضرورة تنظيم الندوات التوعوية الموجهة للمرأة والفتاة باعتبارها أهم شرائح المجتمع وأكثرها احتياجًا للتوعية والرعاية.

من جانبها، قالت رئيسة وحدة تكافؤ الفرص (الداعمة للمرأة) بالديوان العام غادة زاهر - في بيان - إن وحدات تكافؤ الفرص المتواجدة بالمراكز والمدن بنطاق محافظة الشرقية، نفذت 5 ندوات دينية وتوعوية وثقافية استهدفت السيدات والمسنين، تناولت موضوعات (الحفاظ على المال العام وعدم إهداره – هشاشه العظام - رعاية المسنين - حرمة التلاعب بأقوات الناس واحتياجاتهم)، بالإضافة لتنظيم اختبار لمحو الأمية وتعليم الكبار لـ (64) دارس ممن يجيدوا القراءة والكتابة.

وأوضحت أنه تم تنظيم هذه الأنشطة بالوحدة المحلية بسنهوت بمركز منيا القمح، وحي ثان الزقازيق، ومركز فاقوس، ومركز ديرب نجم، والوحدة المحلية بدبيج.

من ناحية أخرى، نظمت إدارة السياحة والمتاحف بديوان عام محافظة الشرقية ورشة عمل لأصحاب الحرف اليدوية لمنتجات الفخار من قرية "المشهدي" و"محمد حسين"، وذلك بمصنع الخزف والصيني بمسطرد؛ للتدريب على تطوير المنتجات اليدوية المرتبطة برحلة العائلة المقدسة من فخار وخزف.

وقالت مديرة الإدارة الدكتورة رشا حسن، إنه تم خلال الورشة تدريب (15) حرفيا للفخار للعمل على تطوير صناعة الفخار؛ لتعزيز القدرة التنافسية للفخار المصري لتواكب جميع الأذواق في الأسواق العالمية، بالإضافة للتدريب على إنتاج نماذج مرتبطة برحلة العائلة المقدسة.

وأوضحت أنه قام بتدريب الحرفيين نخبة من المتخصصين والأكاديميين، هم أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة الدكتورة ميرفت حسن السويفي، والرئيس التنفيذي لشركة الخزف والصيني الدكتور أحمد عبد الكريم عبد النبي، وعضو مجلس إدارة الفنانين التشكيليين الدكتور مصطفى غنيم.

 

الاكثر قراءة