الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الإسكان يتابع موقف التعاون المشترك مع الدول الإفريقية

جانب من الفعالية

أخبار30-5-2024 | 10:46

دار الهلال

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، التعاون بين وزارة الإسكان وعدد من الدول الإفريقية الشقيقة في تنفيذ المشروعات وتبادل الخبرات، مؤكدًا على ضرورة دعم الدول الإفريقية بعضها البعض لتحقيق التنمية المستهدفة بمحاورها المختلفة.

واستقبل الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، بمكتبه بالعاصمة الإدارية الجديدة، المهندس حسن عبد العزيز حسن، رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات مقاولي التشييد، والرئيس الفخري لاتحاد المقاولين بالدول الإسلامية، وممثلي جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق في ليبيا، لمناقشة خطط التعاون المشترك ونقل الخبرات بين استشاريي التصميمات ومقاولي التنفيذ بين البلدين، لتحقيق التنمية الشاملة في قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي.

واستهل الدكتور سيد إسماعيل اللقاء بالترحيب بالحضور، مؤكدًا على أهمية التعاون المشترك بين مصر وكافة الدول الإفريقية والعربية فيما يخص تبادل الخبرات لتنفيذ نهضة شاملة في البنية التحتية، وخاصة في مشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي.

واستعرض نائب وزير الإسكان، حجم المشروعات التي تم تنفيذها خلال الـ10 سنوات السابقة في قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بمصر، والتي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وزيادة تغطية الخدمات على مستوى الجمهورية.

ونوه الدكتور سيد إسماعيل، بأهمية ملف إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالجة والحماية الناتجة من معالجة الصرف الصحي، بدلًا من التخلص منها، خاصة في ظل ندرة المياه وتأثير التغيرات المناخية.

وأشار إلى مشروعات إعادة الاستخدام لمياه الصرف التي تم تنفيذها في مصر، مثل محطتي معالجة المصارف الزراعية بالمحسمة وبحر البقر، بالإضافة إلى مشروعات إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية لإعادة استخدام الصرف الصحي المعالج.

وأكد الدكتور سيد إسماعيل أهمية استمرار التنسيق وفتح سبل التواصل لتبادل المعلومات والخبرات والكوادر لتحقيق الخطط الإستراتيجية للقطاع في ليبيا.

وفي نهاية اللقاء، أشاد الحضور بحجم وجودة المشروعات المنفذة في مصر، وأكدوا أن النهضة العمرانية في مصر تعتبر نموذجًا يحتذى به لكافة الدول في إفريقيا.