الخميس 20 يونيو 2024

لتستطيعي فهم الأشخاص.. 7 سلوكيات يجب التعرف عليها

فهم الأشخاص

سيدتي4-6-2024 | 09:11

فاطمة الحسيني

تحتاج بعض النساء لطريقة تمكنها من فهم من حولها، لمعرفة مدى صدق مشاعرهم من عدمها، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم السلوكيات التي يجب الانتباه لها، من اجل قراءة الأشخاص، وفقاً لما نشر على موقع " geediting".

  • غالبًا ما تكون الكلمات خادعة أو مضللة، لكن الجسد نادرًا ما يكذب، لإنه يعطي عن غير قصد أدلة حول مشاعر الشخص ونواياه الحقيقية، فعلى سبيل المثال الأذرع المتقاطعة التي تشير إلى الدفاع أو الانزعاج، إلى الإشارات الدقيقة مثل اتساع حدقة العين التي تشير إلى الاهتمام أو الإثارة، فإن لغة الجسد هي علامة واضحة على ما يحدث بالفعل داخل عقل شخص ما.
  • الاستماع الفعال لا يقتصر فقط على سماع الكلمات؛ بل يتعلق الأمر بالقراءة بين السطور وفهم الرسالة الأساسية، ومن خلال الاستماع بنشاط ، تتمكني من التعرف على هذه المشاعر العميقة التي لم يعبر عنها بشكل علني، وإذا وجدتي نفسك تلتقطي هذه الرسائل المخفية بشكل حدسي أثناء المحادثات، فأنت بالفعل قد خطوت خطوة إلى الأمام في لعبة قراءة الأشخاص.
  • الطريقة التي يتحدث بها الشخص يمكن أن تكون كاشفة تمامًا مثل ما يقوله، و يمكن أن تمنحك نبرة صوت شخص ما ودرجته وسرعته وحجمه نظرة ثاقبة على حالته العقلية وعواطفه، فعلى سبيل المثال، قد يشعر الشخص الذي يتحدث بنبرة أقل أو بوتيرة أبطأ بالحزن أو الاكتئاب، ومن ناحية أخرى، قد يشير الكلام السريع إلى الإثارة أو القلق أو حتى الخداع.
  • التغيير في أسلوب التحدث المعتاد لشخص ما، فإذا كنت تعرفين شخصًا جيدًا وبدأ في التحدث بطريقة غير معتادة بالنسبة له، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما.
  • إحدى المهارات الأكثر عمقًا في قراءة الأشخاص هي التعرف على استجاباتهم العاطفية، و يتعلق الأمر بالتواصل على مستوى أعمق، والتعاطف مع ما يختبرونه.
  • لا يقتصر الأمر على قراءة ما هو أمامك فحسب، بل أيضًا ملاحظة متى تكون الأمور مختلفة عن المعتاد، لأن التغيرات في السلوك يمكن أن تكون أداة قوية في فهم الأشخاص بشكل أفضل، و يتعلق الأمر بالملاحظة والحساسية للتغيرات في السلوك أو العادات المعتادة لشخص ما.
  • يمكن أن يكون الحدس أفضل حليف لك عندما يتعلق الأمر بقراءة الأشخاص، لإنه ذلك الشعور الغريزي الذي ينتابك تجاه شخص ما أو شيء ما، حتى لو لم تتمكن من تحديد السبب، لإنها بمثابة حدسك الذي يلتقط الإشارات الدقيقة التي قد يغفل عنها عقلك الواعي.