الثلاثاء 18 يونيو 2024

مراحل تطور العلاقات المصرية الأذربيجانية.. طفرة في عهد الرئيس السيسي

العلاقات المصرية الأذربيجانية

تحقيقات8-6-2024 | 15:44

محمود غانم

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مباحثات شاملة مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، تضمنت التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والتنسيق السياسي، بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 العلاقات المصرية الأذربيجانية

وترتبط العلاقات المصرية الأذربيجانية بروابط قوية، حيث كانت مصر في مقدمة الدولة التى اعترفت بإستقلال أذربيجان فى ديسمبر 1991، في حين تبادل البلدين التمثيل الدبلوماسي في العام التالي.

ومما ساهم في إثراء العلاقة بين البلدين، الزيارات التي أجراها زعماء أذربيجان إلى مصر منذ عام 1994، وصولاً إلى زيارة الرئيس إلهام علييف إلى مصر في عام 2007، انتهاءاً إلى زيارة اليوم.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين تطوراً لافت، عقب الزيارة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح إلى العاصمة الأذربيجانية "باكو" بغية تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات بين البلدين.

وآنذاك، أكد الجانبان أهمية البناء على عمق العلاقات التاريخية الودية الطيبة بين مصر وأذربيجان على المستويين الرسمي والشعبي، وما تمثله من قاعدة راسخة لتطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الرئيس عن تطلع مصر، لتعظيم حجم الاستثمارات المشتركة بين الجانبين سواءاً على المستوى الحكومى أو القطاع الخاص.

وشهدت الزيارة توقيع الجانبان على عدد من مذكرات التفاهم المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية في البلدين للتعاون في مجالات الثقافة، والموارد المائية، وبين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الاقتصاد الأذرية.

اقتصادياً، بلغ حجم التبادل بين مصر وأذربيجان بما يقرب 26 مليار دولار في عام 2022، ومن جملتها حجم التصدير 19 ملياراً و528.6 مليون دولار، وحجم الواردات 6 مليارات و357 مليون دولار، الأمر الذي قاد إلى تشكل فائض إيجابي في التجارة الخارجية 13 ملياراً و171.6 مليون دولار.

وبذلك ارتفع حجم التجارة الخارجية بنسبة 73.4 في المائة، وحجم الواردات بنسبة 14.4 في المائة، مقارنة بالفترة السابقة، وأما حجم الصادرات فانخفاض بنسبة 2.9 في المائة.

كذلك شهد عام 2022، توقيع خمس اتفاقيات تعاون بين البلدين في مجالات الموانئ ومجالس الأعمال وتعزيز الشراكات التجارية والشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك خلال فعاليات الدورة الخامسة لاجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، والتي عقدت في باكو.

  مباحثات شاملة

واليوم، أكد الجانبان على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والتنسيق السياسي، بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى دفع العلاقات الإقتصادية والتجارية، وذلك عبر الاستفادة من الإمكانات المتاحة لكليهما، لاسيما فى قطاعات الإنشاءات والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الغذائية والدوائية، والنفط والغاز.

وفي الجانب الإقتصادي، اتفقا الجانبان على تنظيم "منتدى رجال الأعمال المصرى الأذربيجانى"، بما يساهم فى دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين نحو المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

إقلمياً، استعرض الرئيس الجهود المصرية لإنفاذ المســاعدات الإنســـانية لأهالـي قطـــاع غـــزة، والتوصل لوقف إطلاق النار، حتى يتسنى التوجه نحو إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، على خطوط 4 يونيو 1967، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وإحلال السلام والتعايش في المنطقة، بدلاً من الحروب والدمار والخراب.

في الوقت نفسه، أكد الرئيس، على مساندة مصر لكافة المبادرات، الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز، والدعم الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل.

من جهته، أكد الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، على ضرورة قيام دولة فلسطين المستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، مشدداً على دعم الجهود المصرية فى وقف الحرب على قطاع غزة.

وقال علييف، إنه أكد مع الرئيس السيسي خلال المباحثات على ضرورة زيادة حجم التبادل التجارى.

 توقيع 7 مذكرات تفاهم

ووقع الجانبان(المصري - الأذربيجاني) على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين، حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الشباب والرياضة، كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن الصداقة والتعاون بين محافظة القاهرة وجمهورية أذربيجان.

إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم فى مجال الطاقة والكهرباء المتجددة بين البلدين، وتوقيع خطة العمل المشتركة بين الهيئة العامة للاستثمار، ووزارة الاقتصاد بأذربيجان.

علاوة على ذلك، تم توقيع برتوكول تعاون بين وزارة البترول، ووزارة الاقتصاد  بأذربيجان، كذلك تم توقيع مذكرة تعاون فى مجال تبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولي، وتوقيع أخرى فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.