الأربعاء 19 يونيو 2024

نائبة مديرة "النقد الدولي" تحث الولايات المتحدة على كبح عجز الموازنة العامة

الولايات المتحدة

عرب وعالم9-6-2024 | 11:53

دار الهلال

نصحت النائبة الأولى لمديرة صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناز، الحكومة الأمريكية على كبح عجز الموازنة العامة من خلال خفض أعباء الإنفاق المالي، والعمل على زيادة الضرائب كوسيلة لرفع معدل نمو الاقتصاد الأمريكي.

وقالت جوبيناز في مقابلة خاصة مع صحيفة "الفاينانشال تايمز" البريطانية، إن توفير سبل نمو اقتصاد الولايات المتحدة والذي يعد الأكبر على مستوى العالم، سيكون ذا فائدة لتحفيز نمو اقتصاديات دول العالم الأخرى.

وأشارت ثاني أكبر مسئول في صندوق النقد الدولي إلى البيانات الصادرة عن الكونجرس الأمريكي والتي توقعت نمو الناتج المحلي الأمريكي بحلول عام 2029 إلى أعلى معدلات نمو منذ الحرب العالمية الثانية، منبهة إلى خطورة التقديرات الخاصة بالعجز المالي الأمريكي التي تتوقع ارتفاعه إلى ما بين 5.2 % و 6.3 % خلال الأعوام العشرة المقبلة، وقالت إن هذا الأمر يدعو إلى ضرورة الانتباه والحذر من تحققه والعمل على تفاديه.

ويتوقع صندوق النقد الدولي في أحدث تقاريره الصادرة في أبريل 2024، بلوغ عجز الموازنة الأمريكية 7.1 % خلال عام 2025، وهي نسبة تزيد بثلاثة أضعاف عن النسبة المقدرة للاقتصاديات المتقدمة في العالم والتي لا يتعدى متوسطها العام نسبة 2 %.