الثلاثاء 18 يونيو 2024

491 مجزرًا لفحص وذبح الأضاحى .. كيف استعدت وزارة الزراعة لاستقبال عيد الأضحى؟

المجازر الحكومية

تحقيقات13-6-2024 | 12:19

أماني محمد

أيام قليلة ويستقبل المصريون عيد الأضحى المبارك، وكثفت وزارة الزراعة من استعدادها لاستقبال عيد الأضحى من خلال فتح المجازر طوال أيام عيد الأضحى لذبح أضاحي المواطنين بالمجان، مع توفير الأطباء البيطريين للكشف على الأضاحي قبل وبعد الذبح.

وتنتشر أماكن المجازر الحكومية في المحافظات من بينها مجزر البساتين الآلي في القاهرة، وكذلك مجزر طرة وغيرها من المجازر في شتى الأنحاء.

 

491 مجزرا حكوميا يستقبل الأضاحي

وقال الدكتور أيمن محروس، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش على اللحوم والمجازر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، من خلال الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، تعمل في إطار منظومة عمل للحفاظ على الصحة العامة وحماية المواطنين من الأمراض المشتركة، وتستعد في عيد الأضحى من خلال فتح مجازر الحيوانات، والتي يقدر عددها بـ491 مجزرا للحيوانات في كل المحافظات.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه المجازر تتولى  الكشف على الأضاحي قبل الذبح، والتأكد من أنها خالية من أي مرض معدي أو وبائي، ثم في المرحلة التالية تدخل صالة الذبح، إذ يتم ذبحها طبقا للشريعة الإسلامية، ثم تبدأ عملية السلخ والكشف على المذبوحات أو اللحوم وختمها بالختم المناسب، مؤكدا أن المجازر منتشرة في كل محافظات الجمهورية، وكلها مفتوحة خلال فترة عيد الأضحى المبارك طوال أيامه.

وأكد أن هذه المجازر يتواجد فيها أطباء بيطريين للكشف على الأضاحي، إذ تم إلغاء الإجازات للأطباء العاملين بالمجازر، وهناك تواجد على مدار الساعة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وهناك غرفة عمليات مركزية تتبعها 27 غرفة عمليات فرعية بالمحافظات، للإبلاغ بأعداد المذبوحات من الأضاحي يوميا.

وأضاف أنه عند الذبح داخل المجزر يتم التأكد من أن الحيوان أو اللحوم خالية من أي أمراض تضر الإنسان أو تنقل له أمراض خطيرة، كما أن ذلك يحافظ على البيئة من الملوثات بسبب الدماء ومخلفات الذبح، والتي تؤدي لمردود عكسي على صحة المواطنين، مناشدا المواطنين عدم ذبح الأضاحي في الشوارع أو في المنازل، والتوجه إلى المجازر، وكلها مفتوحة، وهناك تعليمات من كل المحافظين أن يكون هناك إعفاء من رسوم المجازر التي يدفعها المواطن في المجزر مقابل الذبح، وهو أمر إيجابي ومهم للمواطنين ويعود بالنفع على البيئة والحفاظ عليها.

إلغاء الإجازات وتواجد مستمر

وقال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة اتخذت كافة الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى حيث تم رفع درجة الاستعداد للقصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من بينها إلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر، وكذلك وتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على منافذ بيع اللحوم.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن جميع المجازر الحكومية ستكون مفتوحة طوال أيام عيد الأضحى لاستقبال أضاحي المواطنين ، حيث سيتواجد الأطباء البيطريين داخل المجازر، لفحص الماشية بالمجان قبل الذبح وبعده، موضحا أن هيئة الطب البيطري تتابع على مدار الساعة أعمال الخدمات البيطرية والإدارات المعنية بها للتأكد من انتظام العمل داخل تلك المجازر.

ولفت إلى أن هناك قرار من وزارة التنمية المحلية بمنع ذبح الأضاحي في الشارع ووضعت غرامة على من يقوم بذلك، موضحا أن هناك تنسيق بين وزارتي الزراعة والتنمية المحلية في هذا الشأن لتقديم كل التسهيلات للمواطنين، لأن ذبح الأضاحي داخل المجازر يحافظ على سلامة اللحوم وجودتها.

وأضاف أن الأطباء البيطرين مستمرون بالتواجد داخل المجازر والقيام بأعمال الفحص قبل وبعد عملية الذبح، حيث تناشد وزارة الزراعة المواطنين التوجه لذبح الأضاحي داخل المجازر حفاظا على جودة وسلامة الأضاحي والبيئة، مشيرا إلى أنه تم رفع درجات الاستعدادات القصوى في الإدارات والجمعيات الزراعية لمنع حالات التعدي على الأراضي الزراعية وكذلك تقديم كافة الخدمات والتسهيلات الممكنة للمزارعين خلال فترة العيد.