الخميس 25 يوليو 2024

وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية

جانب من اللقاء

اقتصاد14-6-2024 | 16:03

محمد حبيب

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، نطوان ليس جاريثيا، رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، في إطار سلسلة اللقاءات الدورية التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتعزيز جهود التنمية.

وخلال بداية اللقاء، رحبت وزيرة التعاون الدولي برئيس الوكالة الإسبانية، مؤكدة على أهمية الشراكة المشتركة بين البلدين والحرص على تعزيزها لتشمل مجالات التعاون المتنوعة.

تم تنفيذ 20 برنامجًا ومشروعًا بدعم من الوكالة الإسبانية في مجموعة من القطاعات والمجالات، بما في ذلك تمكين المرأة، وإدارة الموارد المائية، ودعم القطاع الخاص المصري، بالإضافة إلى تطوير مهارات وقدرات المرأة في صعيد مصر.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أهمية توسيع نطاق التعاون بين الجانبين ليشمل آليات دعم القطاع الخاص، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل. كما تم استعراض منصة "حَافِز" التي توفر الدعم المالي والفني للقطاع الخاص، وتربط بين الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها شركاء التنمية لدعم جهود التنمية في مصر.

أبرزت وزيرة التعاون الدولي خطط الحكومة وأولوياتها في دعم التنمية المستدامة والتوسع في الجهود المناخية، مؤكدة على دور وزارتها في تعزيز هذه الجهود من خلال التعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

تجدر الإشارة إلى أن التعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية يسهم في نمو وتعزيز القطاع الخاص المصري كجزء من جهوده لتعزيز الفرص الاقتصادية الشاملة وتوفير فرص عمل لائقة، وذلك من خلال الخدمات المالية وغير المالية التي تقدمها الوكالة للمنظمات الحكومية وغير الحكومية.

تتمحور هذه الجهود حول ثلاثة أولويات رئيسية: تمكين المرأة اقتصاديًا، وخلق فرص عمل للشباب، ودعم بيئة الأعمال.