الخميس 25 يوليو 2024

سلطنة عُمان تُعرب عن قلقها إزاء الانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة عالميًا

سلطنة عمان

عرب وعالم19-6-2024 | 10:42

دار الهلال

سلطت سلطنة عُمان الضوء على قلقها العميق إزاء انتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة، مشيرة إلى خطورتها على السلم والأمن الدوليين، وإلى دورها في تأجيج النزاعات المسلحة وزيادة ظاهرتي الإرهاب والجريمة المنظمة.

وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة ألقاها السكرتير الأول محمد بن علي الشحي، عضو وفد سلطنة عُمان الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة.

وأكدت سلطنة عُمان التزامها الكامل ببرنامج العمل لمنع ومكافحة الاتجار غير المشروع بهذه الأسلحة، مؤكدة على أهمية التعاون الدولي الجماعي لتحقيق الأهداف المشتركة، وعلى رأسها الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين.

واستعرضت سلطنة عُمان الإجراءات التي اتخذتها لتعزيز الإطار القانوني والمؤسسي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة، من خلال تحسين وتحديث التشريعات الوطنية وتكييفها مع المعايير الدولية المتعلقة بهذه المسألة.

كما أشارت إلى تعزيز التعاون الدولي من خلال المشاركة الفعّالة في المبادرات الإقليمية والدولية التي تهدف إلى محاربة هذا النوع من الاتجار، بما في ذلك تبادل المعلومات والخبرات لمواجهة هذه الظاهرة.