الخميس 27 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات إنسانية بقيمة 99 مليون يورو لجمهورية الكونغو الديمقراطية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم19-6-2024 | 14:13

دار الهلال

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم عن تخصيص مساعدات إنسانية بقيمة 99 مليون يورو لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووفقًا لبيان نُشر على موقع المفوضية الأوروبية، قام مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش، بزيارة إلى الكونغو الديمقراطية هذا الأسبوع للاطلاع على الأزمة الإنسانية المتأثرة بالصراعات والعنف في بعض مناطق البلاد.

وخلال الزيارة، التي شملت اجتماعات مع السلطات وزيارة الجزء الشرقي المضطرب من الكونغو الديمقراطية، أعلن لينارسيتش عن خطط الاتحاد الأوروبي لتقديم ما يقرب من 99 مليون يورو في شكل مساعدات إنسانية هذا العام.

كما التقى برئيس البلاد فيليكس تشيسيكيدي ورئيسة الوزراء جوديث سومينوا تولوكا، حيث عبر عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني في البلاد وحث على احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

وأكد لينارسيتش على أهمية حوار شامل، بما في ذلك بين الكونغو الديمقراطية ورواندا، لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاع، وضرورة احترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضي في المنطقة.

كما قام بزيارة لعدد من المشاريع التي تمولها الاتحاد الأوروبي في المستوطنات التي تستضيف النازحين في شرق الكونغو الديمقراطية، حيث التقى بعمال الإغاثة والمتضررين من الأزمة، معبرًا عن تقديره لجهود المنظمات الإنسانية في ظل الظروف الصعبة.