الأحد 30 يونيو 2024

وزير الاتصالات: القطاع تحول إلى ركيزة أساسية لتحقيق التنمية

وزير الاتصالات

أخبار27-6-2024 | 13:56

دار الهلال

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إن قطاع الاتصالات قد حقق تحولًا نوعيًا كبيرًا من كونه قطاعًا خدميًا لتقديم خدمات الاتصالات للمواطنين إلى أن يصبح قطاعًا إنتاجيًا أساسيًا يسهم بشكل كبير في تحقيق التنمية في جميع القطاعات الاقتصادية.

وجاءت هذه التصريحات خلال احتفالية جمعية "اتصال"، التي تُعد منظمة مجتمع مدني تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمناسبة مرور 20 عامًا على تأسيسها.

وتم في هذه الاحتفالية توزيع جوائز الفائزين في مسابقة الراحل الدكتور طارق كامل لريادة الأعمال والإبداع للعام الحالي (2023-2024)، التي تركز على أفضل فكرة تكنولوجية أو شركة ناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الوزير أن تحقيق التنمية في قطاع الاتصالات يمثل مسؤولية كبيرة تقع على عاتق جميع العاملين في القطاع، مشيرًا إلى أن النمو في هذا القطاع تجاوز معدل 16%، وهو أعلى نمو بين قطاعات الدولة.

وأشار إلى أن القطاع الآن يشمل ضمن قطاعات الدولة الإنتاجية الرئيسية، بعدما انضم إليه الزراعة والصناعة والسياحة، وذلك استجابةً لخطوات استراتيجية الدولة في الفترة الرئاسية الجديدة.

وأوضح الجهود المبذولة في توفير الخدمات الرقمية والمنظومات الرقمية، التي تسهل على المواطنين الوصول إلى الخدمات الحكومية بشكل رقمي، مشيرا إلى إطلاق منصة مصر الرقمية التي تقدم حاليًا حوالي 170 خدمة حكومية رقمية، وعدد المسجلين بها تجاوز 8 ملايين مواطن.

وأكد أيضًا على إطلاق منصة التقاضي الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية، والتي تتيح إجراءات التقاضي عن بُعد، بالإضافة إلى مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل في 6 محافظات، مع خطط لنشره بباقي المحافظات.

وتحدث أيضًا عن الجهود في مجال التعهيد، حيث نما صادرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 26%، ونمت صادرات القطاع بمجال التعهيد بنسبة 54%، مشيرًا إلى توقيع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) على اتفاقيات مع أكثر من 70 شركة عالمية لتوسيع مراكز التعهيد وتوفير فرص عمل.

وختم بالإشارة إلى تحسين سرعة الإنترنت الثابت وزيادة أعداد أبراج المحمول، مما ساهم في زيادة نسبة المواطنين المتصلين بالإنترنت، وجعل مصر رائدة في الحكومة الرقمية على مستوى أفريقيا.