الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس "البحوث الزراعية" يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل دور المراكز الإرشادية

الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية

أخبار29-6-2024 | 14:53

دار الهلال

أكد الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، على أهمية توفير جميع الإمكانيات اللازمة لنجاح مبادرة المركز في تعزيز دور المراكز الإرشادية. وتهدف هذه المبادرة إلى تقديم خدمات إرشادية متكاملة للمزارعين في كافة الأنشطة الزراعية عبر مراكز الإرشاد التابعة له، مع التأكيد على أهمية التنسيق والتكامل مع مختلف التنظيمات الزراعية على مستوى المحافظات.

جاءت تصريحاته خلال اجتماع تنسيقي شمل رؤساء 45 مركز إرشادي، وبحضور رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة الدكتور عباس الشناوي، ونائب رئيس مركز البحوث الزراعية لشؤون البحوث الدكتورة شيرين عاصم، والمنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية الدكتور ياسر الحيمري، ورئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي الدكتور محمد يوسف، إضافة إلى وكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث في الولايات.

تم خلال الاجتماع متابعة تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة في تسع محافظات، وهي: الغربية، وكفرالشيخ، والبحيرة، والدقهلية، والمنوفية، والقليوبية، والشرقية، والفيوم، وبني سويف، بغرض تعزيز الإرشاد الزراعي وتحفيز المزارعين لتحسين إنتاجهم الزراعي وتحسين جودة المحاصيل.

ولفت إلى أن وكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث بكل محافظة مسؤولون عن متابعة تنفيذ هذه المبادرة واتخاذ ما يلزم لتذليل أي عقبات تواجه تنفيذها وتوفير إمكانيات العمل للخبراء الإرشاديين والفنيين لأداء المهام المكلفين بها في إطار هذه المبادرة.

واستمع رئيس مركز البحوث الزراعية لآراء واستفسارات الحضور حول أي مشكلات أو عقبات قد تواجه عملية التنفيذ، وسبل التغلب عليها، وتم الاتفاق على عقد اجتماع شهري للمحافظات التسعة للتقييم وبحث أي مشكلات تواجه التنفيذ.
يشار إلى أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير دشن المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية.

وتهدف المبادرة إلى تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الإرشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية في مختلف المجالات الزراعية لتقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف على المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا.