الأحد 21 يوليو 2024

دراسة حديثة : الأسماك الصغيرة غنية بالفوائد الصحية وتطيل العمر

فوائد الأسماك الصغيرة

طبيب الهلال10-7-2024 | 14:13

إيمان عبد الرحمن

في حين أن الأسماك الكبيرة مثل السلمون والتونة كانت في دائرة الضوء لفوائدها الصحية ، تشير الأدلة الحديثة إلى أن الأسماك المنخفضة في السلسلة الغذائية لديها أيضا الكثير من الفوائد الصحية والغذائية، فوجدت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة Public Health Nutrition  وجود ارتباط كبير بين تناول الأسماك الصغيرة - من العظام إلى الرؤوس - وتقليل خطر الوفاة لدى النساء.

و قال تشيناتسو كاساهارا ، المؤلف الرئيسي والأستاذ المساعد في كلية الدراسات العليا للطب بجامعة ناغويا في اليابان :" ركزت دراسات قليلة على تأثير تناول الأسماك الصغيرة على وجه التحديد على النتائج الصحية، والعلاقة بين تناول الأسماك الصغيرة وانخفاض خطر الوفيات لدى النساء "تؤكد أهمية هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات في النظم الغذائية للناس".

و على الرغم من أن الدراسة اقتصرت على اليابان ، يعتقد الباحثون أنه يمكن استقراء النتائج لسكان العالم. وقال كاساهارا: "في حين أن النتائج التي توصلنا إليها كانت بين اليابانيين فقط ، إلا أنها يجب أن تكون مهمة أيضا للجنسيات الأخرى".

وأضاف :"غالبا ما نقلل من قيمة هذه الأسماك في العالم الغربي ، ونفضل الأسماك رفيعة المستوى لكن الأسماك الصغيرة غنية بالمغذيات بشكل لا يصدق ، خاصة لأنها تؤكل عادة كاملة، رأس وعظام وأعضاء الأسماك الصغيرة غنية بالكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ، فالأسماك الصغيرة مثل السردين والأنشوجة هي أيضا "مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية [و] البروتين" .