الأحد 21 يوليو 2024

صدمة للعلماء.. العثور على سمكة غريبة لها منقار وسنام

سمكة لها منقار وسنام

الهلال لايت 10-7-2024 | 16:21

إيمان علي

وجد باحثون أمريكيون، تابعون لمعهد فلوريدا للأسماك والحياة البرية، أنفسهم في حالة من الصدمة بعدما اصطادوا سمكة غريبة من نوع أبو منقار، لها ظهر أشبه بالسنام.

ووصف العلماء السمكة بأنها غريبة مؤكدين أنهم أعادوها إلى المياه مرة أخرى، بعد أخذ بياناتها وقياساتها، خاصة وأن مثل هذا الصيد يعتبر نادرًا في الحياة البحرية.

وذكر معهد أبحاث الأسماك والحياة البرية التابع لشركة المياه العالمية، على صفحته بموقع «إنستغرام»، أن علماء الأحياء كانوا يجرون مسحًا للأسماك بتقنية الصيد بالكهرباء، عندما عثروا على سمكة أبو منقار، مع انحناء في ظهرها أشبه بالسنام.

وقال الباحثون: "يذكرنا هذا الصيد، بقرش ثور اصطدناه منذ فترة قريبة، يبدو أنه مصاب بتشوه مماثل في العمود الفقري، ومن المحتمل أن تكون هذه السمكة أيضًا، قد حصلت على شكلها المثير للاهتمام، نتيجة تعرضها لإصابة في العمود الفقري في مرحلة ما من حياتها".

وعلى الرغم من أسنانها الحادة، وقشورها التي تشبه الدروع، ومنظرها الذي يبعث بالخوف في نفس من يصادفها، إلا أنها لا تشكل تهديدًا للبشر، بل تلعب دورًا مهمًا باعتبارها المفترس الأعلى في السلسلة الغذائية بالعديد من الأنظمة البيئية للمياه العذبة بولاية فلوريدا.