الخميس 25 يوليو 2024

محافظ أسيوط يشدد على ضرورة إنهاء الخصومات الثأرية

جانب من الاجتماع

محافظات25-7-2024 | 00:21

دار الهلال

   شدد محافظ أسيوط الدكتور هشام أبوالنصر، على ضرورة إنهاء الخصومات الثأرية بالتصالح للقضاء على ظاهرة الثأر، وفي نفس الوقت تنفيذ المبادرات التنموية في المحافظة .


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، ، مع مجلس أمناء "بيت العائلة" المصرية بأسيوط ، لاستعراض دور المجلس وخطته القادمة وتكثيف جهود اللجان الفرعية وعلى رأسها لجان المصالحات وفض المنازعات ودعم المشروعات القومية بالمحافظة تنفيذاً لخطة الدولة للتنمية المستدامة في كافة القطاعات ورؤية مصر 2030.


حضر اللقاء: الأنبا ثاؤفيلس رئيس بيت العائلة المصرية بأسيوط، والشيخ سيد عبدالعزيز أمين عام بيت العائلة بأسيوط، والدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، والقس عاموس بسطا أمين مساعد بيت العائلة المصرية بأسيوط، ولفيف من العلماء ورجال الدين الإسلامي والمسيحي والشباب من أعضاء مجلس الأمناء.


واستعرض الأنبا ثاؤفيلس، والشيخ سيد عبد العزيز، فعاليات وأنشطة المجلس وخاصة في مجال المصالحات وفض المنازعات وبرامج التوعية ونشر قيم التسامح، وكذلك بعض المبادرات التنموية التى تم تنفيذها بالمحافظة وخاصة فى مجال مواجهة مشكلة الزيادة السكانية وخطورتها وتصحيح المفاهيم الخاطئة.


وأشار الأنبا ثاؤفيلس إلى أن بيت العائلة المصرية بالمحافظة، يسعى دائما للعمل بجانب مؤسسات الدولة على حفظ القيم ونشر السلام والدفاع عن حقوق الإنسان وتأكيد المواطنة واستعادة‎ ‎القيم‎ ‎العليا‎ ‎الإسلامية‎ ‎والقيم‎ ‎العليا‎ ‎المسيحية ‎والتركيز‎ ‎على‎ ‎القواسم المشتركة الجامعة بينهما وتفعيلها، بهدف الحفاظ على نسيج وطني واحد لأبناء مصر والحفاظ على الشخصية المصرية وصيانة هويتها.


وأشاد محافظ أسيوط، بدور لجنة مصالحات الأزهر الشريف ولجنة فض المنازعات ببيت العائلة المصرية بأسيوط فى إنهاء الخصومات الثأرية بالتصالح للقضاء على ظاهرة الثأر، معلناً دعمه الكامل ومشاركته في لجان المصالحات وعقد لقاءات شهرية مع أعضاء اللجنة لإيجاد الحلول العاجلة وإنهاء النزاعات والخصومات الثأرية بين العائلات المتشاحنة وعقد الجلسات العرفية للتصالح وحقن الدماء.


ودعا "أبوالنصر"، جميع أعضاء المجلس إلى بوحيد الجهود والسعي الدؤوب لإنهاء الخصومات بالتصالح بقرى ومراكز المحافظة، وتجديد الخطاب الديني ونشر قيم التسامح والوسطية وحقن الدماء والتوعية بخطورة الثأر على المجتمع، فضلًا عن جهود التوعية للقضاء على الظواهر السلبية والخاطئة التي تنتشر بين أوساط الشباب .