السبت 27 يوليو 2024

4 نصائح لخفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي

قياس نسبة السكر في الدم

طبيب الهلال26-7-2024 | 12:05

إيمان عبد الرحمن

الحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم يمكن أن يساعد في تحسين حالتك المزاجية ومستويات الطاقة بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن يمكن أن يؤدي إلى زيادة المخاطر الصحية مثل أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى.

فيما يلي أهم طرق طبيعية تساعد علي خفض نسبة السكر في الدم،  وفقا لما نشر علي موقع "هيلث"

- الترتيب الذي تتناول به الطعام يؤثر على مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة، وينصح الباحثون بتناول الأطعمة بالترتيب التالي: الأطباق الغنية بالماء والألياف (مثل الخضروات)، ثم الأطعمة الغنية بالبروتين، ثم الزيوت/الدهون، ثم الكربوهيدرات الكاملة المعقدة التي يتم هضمها ببطء، وأخيراً الكربوهيدرات البسيطة أو الأطعمة الغنية بالسكر.

- الألياف هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يتم تحللها وامتصاصها من الأمعاء إلى مجرى الدم، وهذا يعني أن الألياف الموجودة في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لن ترفع نسبة السكر في الدم. والألياف القابلة للذوبان (التي تذوب في الماء) على وجه الخصوص تبطئ عملية الهضم، مما يعني أن الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها لا تزال تدخل مجرى الدم بشكل أبطأ بكثير. ويؤدي هذا إلى انخفاض ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة.

- لقد أصبح الصيام المتقطع استراتيجية شائعة لفقدان الوزن والحصول على فوائد صحية أخرى، بما في ذلك إدارة نسبة السكر في الدم.

- المشي بعد تناول الوجبات يسمح لجسمك باستخدام الكربوهيدرات التي تناولتها لتغذية حركة العضلات، مما يقلل من مستويات السكر في الدم بعد الوجبات . كما يعمل المشي على تحسين فعالية الأنسولين في إزالة السكر من الدم.