الثلاثاء 6 اغسطس 2024

ّ"العربية لحقوق الإنسان": اجتماع المجموعة الاستشارية يماثل تطبيق آلية المراجعة الدورية لحقوق الإنسان

رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي

أخبار5-8-2024 | 17:32

دار الهلال

أكد رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي، اليوم الاثنين، أن اجتماع المجموعة الاستشارية المعنية بإعداد الاستعراض الدوري الشامل لمتابعة ملف حقوق الإنسان يماثل أحسن تطبيق لمعايير آلية المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن مصر توشك على تقديم تقريرها في أكتوبر القادم لمناقشته على المستوى الدولي في يناير 2025.

وقال رئيس المنظمة - في لقاء خاص لقناة "إكسترا نيوز"، على هامش اجتماع المجموعة الاستشارية المعنية بإعداد الاستعراض الدوري الشامل لمتابعة ملف حقوق الإنسان - "إن من ضمن معايير هذه الآلية، التشاور بشكل موسع مع المجتمع المدني ومع شخصيات مجتمعية وخبراء بكل الجهات".

وأوضح أن اجتماع اليوم جاء للتشاور حول المسودة الأولي للتقرير الذي ستقدمه مصر، ولإثارة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بتنفيذ توصيات مصر التي قبلتها في مارس 2020 بالمراجعة الدورية في دورتها السابقة.

ومن جهته، قال نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السفير محمود كارم "إن المجلس القومي لحقوق الإنسان قدم بالفعل تقريره فيما يخص المراجعة الدورية الشاملة في 17 يوليو الماضي"، مشيرا إلى أن استماع الدولة للآراء الناصحة والمختلفة التي تقدم الحلول والمشورة والبدائل في بعض الموضوعات والمناقشة شيئ إيجابي، كما أن مشاركة مشروع التقرير مع المجتمع المدني ومع القامات الحقوقية الموجودة حاليا أمر يحسب للدولة.