الثلاثاء 13 اغسطس 2024

وزيرة البيئة تلتقي عددًا من أعضاء مجلس النواب وتبحث معهم حل المشاكل البيئية داخل دوائرهم

جانب من الفعالية

أخبار8-8-2024 | 11:40

دار الهلال

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عددًا من أعضاء مجلس النواب في إطار سلسلة لقاءات مستمرة للتعرف على التحديات التي تواجه دوائرهم والعمل على إيجاد حلول لها، وتبادل الأفكار حول القضايا البيئية المختلفة.

وحضر اللقاء كذلك الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، والأستاذ ياسر عبدالله، مساعد الوزيرة لشؤون المخلفات والقائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية. كان المقر لهذه اللقاءات في وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال اللقاء، التقت الوزيرة ياسمين فؤاد بالنائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، لمناقشة مقترح حول الاستفادة من المخلفات وتحويلها إلى طاقة، استنادًا إلى نماذج من بعض الدول الأوروبية.

وتم طرح فكرة إنشاء محطات كهرباء صديقة للبيئة لحرق المخلفات بأنواعها تحت ضغط ودرجات حرارة عالية. أشارت الوزيرة إلى نجاح هذه التجارب في دول مثل إيطاليا وألمانيا وهولندا والإمارات والسعودية.

كما قامت وزيرة البيئة بتسليط الضوء على الجهود التي بذلتها مصر من خلال وزارة البيئة لتهيئة المناخ المناسب لتعزيز الاستثمارات البيئية وجذب القطاع الخاص في جميع المجالات البيئية، بما في ذلك المشروعات المتعلقة بإدارة المخلفات بشكل متكامل، مؤكدة على استعداد الوزارة لفتح قنوات الاتصال مع المستثمرين لاستقبال أفكار ومشاريع جديدة تخدم القضايا البيئية.

وفي سياق متصل، تناولت د. ياسمين فؤاد مع النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية، تأثير إقامة محطة لتداول الأسمنت والكلنكر في ميناء بورسعيد على البيئة المحلية، وأكدت على أهمية الالتزام بالاشتراطات البيئية للمحطة لضمان سلامة البيئة والمواطنين.

وختمت وزيرة البيئة حديثها بتأكيد على جهود الوزارة المستمرة لحماية استدامة البيئة البحرية والاستجابة للتحديات التي تواجه صيادي البحر الأحمر من خلال إعادة النظر في قرارات منع الصيد وبحث إمكانية فتح المناطق المغلقة للصيد مع تطبيق شروط صارمة للحفاظ على البيئة.