السبت 10 اغسطس 2024

متلازمة التعب المزمن والتراث الشعبي الفلسطيني في العدد الجديد لـ "مصر المحروسة"

غلاف المجلة

ثقافة8-8-2024 | 17:18

أبانوب أنور

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، العدد الأسبوعي الجديد من مجلة "مصر المحروسة" الإلكترونية، وهي مجلة ثقافية تعني بالآداب والفنون.

تكتب د. هويدا صالح في مقال رئيس التحرير عن الخطاب والمعنى بين الفلسفة والشعر، حيث ناقشت فيه الفرق بين الفلسفة والشعر، ورأت أن الفلسفة والشعر هما شكلان مختلفان للتعبير الإنساني، على الرغم من أنهما يشتركان في بعض القواسم المشتركة.

وفي باب ملفات وقضايا يناقش الكاتب اللبناني وسام قدوح أزمة الثقافة وتحدياتها من خلال عرض كتاب "أزمة الثقافة.. استبداد الأفكار وتزييف الوعي" للباحث مهدي حنا، حيث يرى أن تحديات الثقافة وأزماتها موضوع جدلي يطرحه الباحثون للوصول إلى حلول للمشكلات الفكرية والأيديولوجية التي تعاني منها الثقافة العربية.

ويكتب د. محمد فتحي عبد العال في باب "علوم وتكنولوجيا" عن هرمون الميلاتونين الذي يمكن أن يحقق لنا نوما هادئا، فالظروف الحياتية الحالية وضغوط العمل وتقلباته والمسؤوليات الجسام في عالم اليوم أصبحت هي بوصلة التحكم في عدد ساعات نوم المرء وأوقاتها.

كما يكتب محمود المصري في باب أخبار وأحداث عن العدد  الأخير، أغسطس 2024 من مجلة الشارقة الثقافية التي احتفت في مقدمة رئيس تحريرها بـ (الإبداع بين الشعر والرسم)، تناولت الرؤية التي تجمع بين الرسم والشعر، معتبرة أنها واحدة وعابرة للحدود والزمن تقوم على التعبير والمحاكاة والتخييل.

 أما باب تراث شعبي، فقد احتفى فيه الباحث الفلسطيني حسن العاصي بالكوفية الفلسطينية باعتبارها رمزا تراثيا مهما، حيث أصبح الكوفية بلونيها الأبيض والأسود دالة على القضية الفلسطينية.

وضمن المجلة التي تصدر بإشراف الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية برئاسة د. إسلام زكي، نطالع في باب دراسات نقدية مقال الناقد الجزائري إبراهيم المليكي عن الأحداث التاريخية المعاصرة في رواية "كلاب برية"، ويرى أن الأحداث التاريخية المعاصرة والقريبة صارت مادة مغرية للكتاب لتناولها سرديا، وخاصة ثورات الربيع العربي وما تلاها من أحداث شكّلت خريطة المنطقة العربية.

وتترجم د. فايزة حلمي في باب "كتاب مصر المحروسة" مقالا عن "متلازمة التعب المزمن" وهو اضطراب مُعقّد يتميز بالتعب الشديد الذي لا يمكن تفسيره بأية حالة طبية كامنة، والتعب قد يزداد سوءا مع النشاط البدني أو العقلي ، ولكن لا يتحسن مع الراحة.

ويكتب عاطف عبد المجيد في باب "كتب ومجلات" عن "أفول العقل العربي" للشاعر سمير درويش، حيث يناقش فكرة زواج الديكتاتورية والأصولية الدينية"، مناقشا قضية التنوير، وسؤال لماذا تقدم الغرب وتخلفنا، ويركز الكاتب على دور "الفقيه" في تنظيم الواقع السياسي والاقتصادي والعلمي والأدبي للمجتمعات

وفي باب قصة قصيرة يكتب  ماهر أحمد  سليمان مقالا بعنوان "صرخة جيل" عن  " الحب فوق هضبة الهرم " لنجيب محفوظ هي قصة ضمن مجموعة قصصية تضم ثماني قصص قصيرة ،وقد جعلها نجيب محفوظ عنوانا للمجموعة القصصية. ويرى سليمان أن القصة تعبر عن أزمة أجيال متعاقبة وليس جيلا بعينه

وترصد الناقدة هبة الهواري في باب فنون تشكيلية التجربة الجمالية للفنانة التشكيلية زينب عبد الحميد التي ولدت في يناير عام 1919. وقد قدمت هبة الهواري  قراءة في أعمال الفنانة وتذوق الجماليات التشكيلية في لوحاتها، حيث يبدو المكان هو البطل في أغلب لوحاتها وعلى اختلاف مراحلها الإبداعية.

وفي باب خواطر وآراء يكتب صلاح صيام عن الهيئة العامة لقصور الثقافة باعتبارها جامعة شعبية، حيث يعرض لتجربة الهيئة منذ إنشائها وحتى اليوم ودورها التوعوي والتثقيفي للجماهير العريضة، وتجربة كونها ثقافة جماهيرية.