الخميس 15 اغسطس 2024

في ذكري ميلاد هدى سلطان.. تعرف على قصة حبها مع فريد شوقي

هدي سلطان

فن15-8-2024 | 08:48

ياسمين محمد

يوافق اليوم الخميس، ذكرى ميلاد الفنانة هدي سلطان، التي لقبت بـ"وتد" الدراما المصرية وتربعت لسنوات طويلة على عرش أفلام "الترسو" مع وحش الشاشة الفنان فريد شوقي، كمت قدمت أعمال فنية أخري لا تزال عالقة في أذهان الجمهور العربي.

معلومات عن هدي سلطان 

ولدت هدى سلطان في كفر أبو جندي التابع لمركز قطور بمحافظة الغربية عام 1925م، واسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام عبد العال، هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

ساعدها شقيقها الأكبر محمد فوزي لدخول عالم الفن، بعد أن فرض رأيه على والده المحافظ والذي تسبب في عدم اعترافه بـ «فوزي» حتى حقق نجاحاً فنياً كبيراً، لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم «ست الحسن.

وغنت الفنانة هدي لأول مرة أمام الجمهور عام 1937 فى إحدى حفلات المدرسة التى أقيمت على مسرح البلدية في طنطا، أغنية لأم كلثوم، وعندما بدأت "هدى" تلمح برغبتها في الغناء وأن تكون مطربة مثل شقيقها زوجتها عائلتها وهي لا تزال في عمر 14 عاما، وأنجبت ابنتها الكبرى "نبيلة".

وانتقلت هدى سلطان إلى القاهرة بصحبة زوجها في منتصف الأربعينيات، وأصرت على اقتحام مجال الفن، فتم طلاقها بعد أقل من عامين بسبب غيرته الشديدة ورغبته في اعتزالها الفن والتفرغ للمنزل، وانتقلت للعيش مع شقيقها محمد فوزى الذى وقف معها وساعدها وتعرفت على الفنانين والشعراء والموسيقيين، من خلاله، وبدأت ممارسة هوايتها بالغناء في حفلات أعياد الميلاد والخطوبة والزواج.

زواجها من الفنان فريد شوقي 

جمع عش الزوجية بين الفنانة هدى سلطان من ووحش الشاشة بعد قصة حب كبيرة ولكن وقع الطلاق بينهما بسب الغيرة، وذلك بعدما سافر فريد شوقي في أعقاب هزيمة يونيو إلى إسطنبول، وأصبح نجم تركيا الأول، واقترنت به بعض الشائعات حول غرامياته مع إحدى الفتيات هناك، هذا الأمر الذي دفع هدي لسفر إلي تركيا رغم رفضه، وجدت معجبات حوله في كل مكان، وبعدها عادت هدى إلي مصر وطلبت منه الطلاق، فحاول فريد أن يرجعها عن طلبها ولكنها أصرت على ذلك، وانتهت قصة الحب بعد زواج دام 15 عاما.