الخميس 15 اغسطس 2024

وزيرا التنمية المحلية والإسكان يتابعان الترتيبات الخاصة بالتحضير لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي

وزيرا التنمية المحلية والإسكان

أخبار15-8-2024 | 10:29

دار الهلال

عقدت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، اجتماعاً مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث تم استعراض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والترتيبات الخاصة للتحضير والإعداد لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة "WUF12"، نوفمبر القادم، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات).

وحضر الاجتماع الدكتورة رانيا هداية المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، والدكتور عمرو لاشين نائب محافظ أسوان والسفير عاطف سالم المنسق العام للمنتدي الحضري العالمي والدكتور عبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية والشحات غتوري، وكيل أول وزارة المالية ورئيس مصلحة الجمارك وخالد نوفل مساعد وزير المالية للتطوير الإداري والفني وعدد من مسئولي وزارات التنمية المحلية والإسكان والمالية.

المنتدى الحضري العالمي

وعرض المنسق العام للمنتدي الحضري العالمي، خلال اللقاء، كافة التنسيقات التي تمت بين وزارتي التنمية المحلية والإسكان مع الوزارات والجهات الشريكة في عملية التنظيم ونتائج الاجتماعات التي تمت مع وفود برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منال عوض، "إننا لا نملك رفاهية الوقت خاصة في ظل اقتراب موعد استضافة المنتدي الحضري العالمي في شهر نوفمبر القادم"، موجهة كافة الفرق الفنية المعنية في اللجنة المشكلة لتنظيم المنتدي بسرعة إجراء التنسيقات والاتصالات اللازمة والمطلوبة مع كافة الوزارات والجهات المعنية.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى حرص الحكومة على توفير كل سبل نجاح المنتدى وخروجه بصورة مشرفة للدولة المصرية من حيث التنظيم والفاعليات والأنشطة والجلسات والموضوعات التي سيتم مناقشتها والجوانب الثقافية والسياحية، لافتة إلي أن المنتدي الحضري يعد فرصة لعرض النجاحات التي حققتها مصر في مجال التنمية الحضرية والعمرانية وحل مشكلة العشوائيات وتخطيط المدن والعمل علي توطين أهداف التنمية الحضرية.

ومن جانبه، أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن المنتدى الحضري العالمي، هو ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذي استضافته الدولة المصرية بنجاح في نسخته الـ27 "COP27" بمدينة شرم الشيخ .. مشيرًا إلى أن الفوز باستضافة المنتدى، شاهد جديد على نجاح الدولة المصرية في تنظيم واستضافة المؤتمرات العالمية، وفرصة لعرض التجربة المصرية الرائدة، في تحقيق النهضة العمرانية الشاملة في مختلف ربوع مصر خلال السنوات القليلة الماضية، ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مصر أول بلد أفريقي يستضيف المنتدى الحضري العالمي 

وأشار المهندس شريف الشربيني إلى أن مصر ستكون أول بلد أفريقي يستضيف المنتدى الحضري العالمي منذ الدورة الافتتاحية في نيروبي بدولة كينيا، وثاني الدول العربية بعد استضافة أبو ظبى للدورة العاشرة، ويعد المنتدى المنصة العالمية الأولى على الأجندة الدولية، التي تهتم بتناول جميع جوانب وقطاعات ومجالات التنمية الحضرية المستدامة، مؤكداً أن تنظيم مصر للمنتدى إضافة كبيرة لرصيدها الحضاري والعمراني محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأضاف وزير الإسكان، أن من أهم الأسباب التي أهلت مصر للفوز باستضافة الدورة الـ12 للمنتدى الحضري العالمي، هو حصول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على الجائزة التقديرية التي يمنحها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2021، في مجال تطوير العمران المستدام، بإجماع آراء اللجنة، ومن بين أكثر من 170 ترشيحاً من العديد من البلدان، نظراً لدورها في توفير السكن الملائم، وخلق مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، والاتصالية بالطرق.

ومن جانبها، عرضت المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" للخطوات والإجراءات التي قام بها برنامج الأمم المتحدة "الهابيتات" فيما يخص استضافة مصر للدورة القادمة للمنتدي الحضري العالمي ، وأشادت الدكتورة رانيا هداية بالجهود التي تبذلها الحكومة ووزارتي التنمية المحلية والإسكان فيما يخص الاستعدادات الجارية والتنسيق بين الجانبين لاستضافة المنتدي.

كما أعربت الدكتورة رانيا هداية، عن ثقة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في قدرات وإمكانيات الدولة المصرية في أن تكون الدورة المقبلة للمنتدى الحضري العالمي من أفضل الاستضافات التي تم تنظيمها خلال السنوات الماضية وخروجه بصورة تليق بمصر والأمم المتحدة خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته الدولة المصرية في استضافة قمة المناخ في شرم الشيخ.

كما شهد الاجتماع كذلك استعراض التحضيرات الجارية لإقامة يوم المدن العالمي الذي سيتم تنظيمه من وزارة التنمية المحلية بمحافظة الإسكندرية في 31 أكتوبر القادم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وذلك قبل المنتدى الحضري العالمي.

كما تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والإسكان وبرنامج الأمم المتحدة للهابيتات لتوفير كل سبل إنجاح المنتدى وخروجه بصورة مشرفة للدولة المصرية في ظل المتابعة المستمرة من القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء لكافة التطورات الخاصة باستضافة مصر للمنتدى القادم.