السبت 17 اغسطس 2024

إعصار "أمبيل" يجتاح سواحل اليابان على المحيط الهادئ ويعطل الرحلات الجوية والقطارات والكهرباء

إعصار

عرب وعالم16-8-2024 | 21:37

دار الهلال

اجتاح إعصار "أمبيل" الهائل، سواحل اليابان، المطلة على المحيط الهادئ مصحوبًا برياح شديدة وأمطار غزيرة اليوم /الجمعة/؛ مما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية والقطارات في منطقة طوكيو وترك أكثر من 4000 منزل بدون كهرباء.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية - في بيان نقلته صحيفة "جابان توداي" اليايانية - إن الإعصار أمبيل، الذي يقف على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب طوكيو، ضرب المناطق المتضررة مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 216 كيلومترا في الساعة؛ وهو يتجه شمالا.

ورجحت الوكالة ألا يصل الإعصار إلى اليابسة، بل سيتجه نحو الشمال الشرقي على طول سواحل منطقة هونشو، وقد يلتف حول منطقة طوكيو، التي يسكنها حوالي 40 مليون شخص، قبل أن يعود إلى المحيط الهادئ اعتبارًا من غد السبت.

وصنفت الأرصاد، نظام الطقس الحالي في العديد من مناطق اليابان بأنه "قوي للغاية"، وهو أقل بدرجة واحدة من أعلى فئة من "الإعصار العنيف"، مع سرعة رياح قصوى تبلغ 105 عقدة (195 كم في الساعة). وحذرت السكان من "ضرورة توخي حالة تأهب قصوى تحسبا للعواصف والأمواج العالية والانهيارات الأرضية والفيضانات" في منشور لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتوقع مركز التحذير المشترك من الأعاصير التابع للجيش الأمريكي أن تصل سرعة الرياح القصوى إلى 110 عقد، وعواصف تبلغ سرعتها 135 عقدة قبالة منطقة تشيبا الساحلية شرق العاصمة اليابانية.

ووسط ذلك، انقطعت الكهرباء عن أكثر من 4000 أسرة في المحافظات المجاورة لطوكيو، خاصة تشيبا، حتى صباح اليوم الجمعة بسبب الإعصار، وفقًا لمشغل المرافق. كما ألغت شركة طيران نيبون 335 رحلة محلية ودولية اليوم، مع التخطيط لإلغاء المزيد من الرحلات غدا السبت؛ مما أثر على حوالي 72 ألف مسافر. وألغت الخطوط الجوية اليابانية - حتى الآن - 361 رحلة جوية؛ لتصل إلى 57 ألف عميل.

كما جرى إغلاق أجزاء رئيسية من شبكة خدمات القطارات السريعة في اليابان اليوم، بما في ذلك القسم المزدحم بين طوكيو وناجويا، في حين أغلق مشغل طوكيو ديزني لاند المنتزه من الساعة الثالثة بعد الظهر (بالتوقيت المحلي).

يأتي الإعصار في الوقت الذي تحتفل فيه اليابان بأسبوع عطلة عيد الأوبون؛ حيث يعود الملايين إلى مسقط رأسهم، وبعد أيام من هطول أمطار قياسية من العاصفة الاستوائية ماريا على أجزاء من الشمال.