الإثنين 19 اغسطس 2024

وزير التعليم العالي يشارك في مؤتمر حول "التعليم الهندسي" بنقابة المهندسين

جانب من المؤتمر

أخبار19-8-2024 | 17:10

دار الهلال

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، إن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة في مارس 2023 تهتم بجودة التعليم ودعم جهود الابتكار وريادة الأعمال، والتكامل بين الجامعات ومختلف المؤسسات، بما يعود بالنفع على تطوير المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

جاء ذلك خلال مشاركة عاشور نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر حول "التعليم الهندسي" بحضور الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية، والمهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، والدكتور فاروق إسماعيل رئيس شرف المؤتمر، والدكتور أحمد البدوي وكيل النقابة، ونُخبة من خبراء التعليم الهندسي وأساتذة الجامعات والخبراء والمُتخصصين، وذلك بمقر نقابة المهندسين.

ونقل الدكتور أيمن عاشور تحيات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتمنياته بالتوفيق لأعمال المؤتمر والخروج بتوصيات تدعم جهود تطوير القطاع الهندسي في مصر.

وأشار الوزير إلى اهتمام الجامعات بتقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، لافتًا إلى أهمية ومكانة التعليم الهندسي الذي يعُد أساس النهضة والبناء في المجتمع.

واستعرض الوزير نتائج المشاركة المتميزة لطلاب الجامعات في رالي السيارات الكهربائية الذي أقيم بمدينة العلمين الجديدة منذ أيام، والذي شهد منافسة قوية بين الطلاب بهدف تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية، لافتًا إلى مشاركة 43 فريقًا طلابيًا من 28 جامعة مصرية، ومشاركة 750 طالبًا وطالبة في نسخة العام الحالي، لافتا إلى أن النسخة القادمة من الرالي ستشهد دخول فرق دولية من الجامعات خارج مصر لمسابقة الرالي؛ لزيادة التفاعل والاحتكاك بين الطلاب المصريين وأقرانهم من الخارج.

ونوه بأهمية التكامل والتعاون بين المؤسسات التعليمية ونقابة المهندسين؛ للارتقاء بمستوى منظومة التعليم الهندسي في مصر، مؤكدًا اهتمامه بهذا الملف المهم الذي يقع ضمن أولويات عمل الوزارة، مشيرًا إلى أنه سيتم دراسة كافة التوصيات التي يخرج بها المؤتمر للعمل على تحسين وتطوير منظومة التعليم الهندسي في مصر.

وتناول المؤتمر مناقشة ثلاثة محاور رئيسية، وهي (متطلبات الحصول على بكالوريوس الهندسة، جودة التعليم الهندسي، احتياجات المجتمع المحلي والدولي من التعليم الهندسي).