الإثنين 19 اغسطس 2024

بنك التنمية الأفريقي يسهم في نشر الكهرباء بنسبة 7% في بوروندي

بنك التنمية الأفريقي

اقتصاد19-8-2024 | 19:11

دار الهلال

أعلن بنك التنمية الأفريقي اليوم الاثنين عن قيامه بتمويل مشروع كهرباء يستهدف توصيل الكهرباء إلى المنازل بنسبة 7% في بوروندي.

وأوضح بيان صادر عن بنك التنمية الأفريقي أن مشروع إقامة أكبر محطة كهرباء فرعية في بوروندي يتم تمويله بصيغة مشتركة بين البنك والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن وفدا من حكومة بوروندي وبنك التنمية الأفريقي قام بزيارة موقع المشروع كجزء من جولة في مشاريع الكهرباء التي تمولها أو تشارك في تمويلها مجموعة البنك.

وأشار إلى أنه يجري إنشاء محطة الكهرباء الفرعية كجزء من مشروع الربط البيني بين كامانيولا وبوجمبورا الذي يقدم له البنك والاتحاد الأوروبي تمويلا مشتركًا قدره 37 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء من المحطة في ديسمبر المقبل.

وكان قد قرر بنك التنمية الإفريقي والاتحاد الأوروبي دعم إنشاء محطة كهرباء فرعية عملاقة في بوروندي بقدرة 160 ميجا فولت، والتي ستعمل على زيادة عدد السكان الذين تتوفر لديهم الكهرباء في البلاد بنسبة 7% عند اكتمال المشروع.

وذكر البنك الإفريقي للتنمية، في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي، أنه أوفد عددا من مسئوليه لتفقد موقع إنشاء المحطة في وقت سابق الشهر الجاري بحضور وفد من حكومة بوروندي، حيث تأتي الزيارة في إطار إقامة مشروعات كهرباء ممولة من البنك في مدينتي /روبيريزي/ و/كابيزي/ بمحافظة /بوجمبورا/ غربي البلاد.

وبالنسبة لمحطة روبيريزي الفرعية، فإنه يتم إنشائها كجزء من مشروع الربط الكهربائي بين مدينتي /كامانيولا/ و/بوجمبورا/ والذي يوفر لها البنك تمويلا مشتركا بقيمة 37 مليون دولار أمريكي، ومن المقرر أن تكتمل المحطة في شهر ديسمبر المقبل وستكون بمثابة نقطة إدخال للطاقة المنتجة من محطة الطاقة الكهرومائية الإقليمية المعروفة بـ "روزيزي 3"، والتي تتلقى أيضًا تمويلًا من البنك.

وتفقد وفد البنك أعمال تنفيذ المشروع في مدينة "كابيزي" الممول من البنك والحكومة البوروندية بقيمة 26 مليون دولار أمريكي والذي سيربط 25 ألف أسرة في البلدات والقرى المستفيدة، ومن المقرر أن تكون أولى عمليات الربط للعملاء الجدد في الربع الأول من العام المقبل.

وأشاد الوفد بالتعاون بين بوروندي والبنك في تطوير البنية الأساسية الحيوية، مشيرًا إلى ضرورة التغلب على التحديات، بما في ذلك عمليات إرجاء تنفيذ المشروع، والحاجة إلى تسريع دفع التعويضات المنصفة للأشخاص المتضررين.

ويعد بنك التنمية الإفريقي شريكًا رئيسيًا في تنمية البنية التحتية الكهربائية في بوروندي، حيث بلغ التزام البنك تجاه قطاع الطاقة في البلاد 147 مليون دولار أمريكي حتى نهاية الشهر الماضي، لتمويل خمسة مشاريع.