الأربعاء 21 اغسطس 2024

المنظمة العربية لحقوق الإنسان: إجراءات لإنهاء ملف المحبوسين احتياطيًا بشكل نهائي

علاء شلبي

توك شو21-8-2024 | 18:07

علي الحليق

وجه علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على توجيهاته التي تؤكد توجه القيادة السياسية، للمضي قدمًا نحو تحسين وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان.

ولفت «شلبي»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن توصيات الحوار الوطني بشأن العدالة الجنائية، والحبس الاحتياطي، كانا الشاغل رقم واحد في مصر.

وأوضح أنه تم الإفراج عن الغالبية الساحقة من المحتجزين في قضايا تتعلق بالشؤون العامة وغيرها، ويتبقى أعداد قليلة فقط، متوقعًا أن يكون هناك إجراءات خلال الفترة القليلة القادمة لإنهاء ملف المحبوسين احتياطيًا بشكل نهائي.

وفي وقت سابق من اليوم، وجه الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد رفع الحوار الوطني للتوصيات بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إليه، بإحالة التوصيات للحكومة وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتوافق عليها، استجابةً لمناقشات الحوار الوطني التي تميزت بالتعدد والتخصص.

وقال الرئيس السيسي: "استجابتي لتوصيات الحوار الوطني نابعة من الرغبة الصادقة في تنفيذ أحكام الدستور المصري والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان".

وأكد الرئيس السيسي على  أهمية تخفيض الحدود القصوى لمدد الحبس الاحتياطي، والحفاظ على طبيعة الحبس الاحتياطي كإجراء وقائي تستلزمه ضرورة التحقيق، دون أن يتحول لعقوبة، مع تفعيل تطبيقات بدائل الحبس الاحتياطي المختلفة، وأهمية التعويض المادي والأدبي وجبر الضرر، لمن يتعرض لحبس احتياطي خاطئ.