الجمعة 23 اغسطس 2024

لضمان راحتك.. 6 أطعمة ومشروبات تجنبي تناولهم على معدة فارغة

أطعمة ومشروبات

سيدتي23-8-2024 | 10:09

فاطمة الحسيني

تجهل بعض النساء الأسباب التي تؤدي لمشاكل صحية لها في جهازها الهضمي، وتوازن العناصر الطبيعية في جسمها، دون إدراك بعض الأخطاء الغذائية التي ترتكبها خلال يومها، ومنها تناول بعض الأطعمة والمشروبات على معدة فارغة، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم تلك الأكلات، وفقا لما نشر على موقع " times of india".

  • البرتقال والليمون والجريب فروت المليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها خيارًا شائعًا للأفراد المهتمين بالصحة، ومع ذلك، فإن استهلاكها على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض، مما قد يسبب حرقة المعدة أو التهاب المعدة.
  • يبدأ الكثير من الناس يومهم بفنجان من القهوة، لكن شربها على معدة فارغة قد يكون له آثار ضارة، حيث تحفز القهوة إنتاج حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى التهيج والانزعاج، خاصة إذا لم يكن هناك طعام يخفف من التأثيرات.
  • إن بدء يومنا بالأطعمة أو المشروبات السكرية، مثل المعجنات أو الحبوب السكرية أو عصائر الفاكهة، يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم على معدة فارغة، وهذا الارتفاع السريع والانهيار اللاحق يمكن أن يجعلك تشعر بالبطء والتعب.
  • لا شك أن الخضروات النيئة صحية، لكنها ليست الخيار الأفضل على معدة فارغة، حيث يمكن أن يكون المحتوى العالي من الألياف في الخضار النيئة قاسيًا على جهازك الهضمي عندما لا يكون نشطًا بالكامل بعد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والغازات وعدم الراحة.
  • يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالتوابل قاسية على الجهاز الهضمي في أي وقت، لكنها ضارة بشكل خاص على معدة فارغة، حيث يمكن أن تؤدي التوابل مثل الفلفل الحار والثوم والصلصات الساخنة إلى تهيج بطانة المعدة، مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض وعسر الهضم وحتى تلف بطانة المعدة الواقية بمرور الوقت.
  • غالبًا ما يُنظر إلى الموز على أنه وجبة خفيفة مثالية أثناء التنقل، لكن تناوله على معدة فارغة قد لا يكون الفكرة الأفضل، فالموز غني بالمغنيسيوم، واستهلاكه أول شيء في الصباح يمكن أن يؤدي إلى زيادة سريعة في مستوياته في الدم، الأمر الذي يمكن أن يعطل توازن المغنيسيوم والكالسيوم في الدم.