الأحد 25 اغسطس 2024

للزوجين| 5 سلوكيات تؤدي لخراب البيت.. منها الأفعال المتناقضة

أخطاء تجنبيها في الزواج

سيدتي25-8-2024 | 08:04

منة الله القاضي

العلاقات الزوجية هي شراكة مبنية على الحب والاحترام والتقدير المتبادل؛ ومع ذلك هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور هذه العلاقات وتدميرها.

وفي السطور التالية نستعرض  بعضًا من أسرع الطرق التي يمكن أن تؤدي لخراب الزواج،.. وفقاً لما ذكره خبراء العلاقات الأسرية عبر موقع "yourtango"

- عندما يغمرك شريك حياتك بأجمل الكلمات، ويؤكد أهميتك في حياته، لكن أفعاله تتحدث بلغة مختلفة تمامًا، فإن ذلك يزرع في قلبك بذور الشك والقلق؛ فكيف تثقين بشخص يقول إنه يحبك، بينما يختار دائماً أن يكون مع الآخرين أو ينفق أمواله على نفسه؟ هذا التناقض المزعج بين الأقوال والأفعال هو الذي يقوض الثقة ويولد شعورًا عميقًا بعدم الأمان.

- يشعر المرء بالإحباط الشديد عندما بجد أن  مشاعره واحتياجاته العاطفية ليست ذات قيمة بالنسبة للطرف الأخ، قد يؤدي ذلك إلى تآكل الثقة بالنفس والشعور بالوحدة، حتى لو كان هذا الشخص موجودًا بجوارك.

- قد يؤدي تغير المعاملة بعد الزواج إلى خيبة أمل عميقة؛  ما يدفع المرأة للتساؤل، كيف يمكنني أن أثق بشخص يظهر لي وجهًا، ويخفي وجهًا آخر؟ هذا التناقض المستمر بين ما أراه وما أسمعه يجعلني أشك في كل شيء.

- عدم مناقشة أسباب الخلاف يؤدي لتراكم المشاعر السلبية؛ فكل موقف صغير  كل كلمة جارحة، كل وعد مكسور، تساهم في بناء جدار من الاستياء بينكما، مما يجعل من الصعب عليكِ أن تشعري بالرغبة في العطاء.

- الرغبة في الانتقام من أكثر ما يهدم العلاقة وتتولد تلك الرغبة  عندما يجرحك شريك حياتك بعمق،فتجدين نفسك تميلين إلى معاملته بنفس الطريقة، وكأنك تقولين له: 'أنت جرحتني، لذا سأجرحك أيضًا'؛ لكن تذكروا أن الانتقام لا يشفي الجروح، بل يزيدها عمقًا.